fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الدكتور بامشموس: هشاشة العظام مرض إهماله قد يؤدي إلى الموت

Abdalmalik ALgrmozi
2021-10-30T18:19:53+03:00
فلك الطبية
30 أكتوبر 2021آخر تحديث : السبت 30 أكتوبر 2021 - 6:19 مساءً
Ad Space
الدكتور بامشموس: هشاشة العظام مرض إهماله قد يؤدي إلى الموت
Ad Space

خاص_ الطبية|

أكد استشاري أول جراحة العظام والكسور، الدكتور سعيد بامشموس، أن هشاشة العظام مرض مزمن تطول متابعته، وتطول معاناة المريض وأهل المريض منه، لهذا سمي بالمرض الصامت، قد يصل بالمريض إلى الإعاقة الدائمة أو الموت.

وحذر -في حديث خاص لـ”المجلة الطبية”- من أن “تفاقم المرض قد يؤدي إلى كسر بالهيكل العظمي أو الفخذ ليجعل المريض لا يستطيع حتى الجلوس ، ويفقد أهم وظيفة للهيكل العظمي وهي المحافظة على عمودية الجسم مع الجاذبية الأرضية”.

ووفقا لـ بامشموس فإن وظائف الجسم تفقد قدرتها على العمل بصورة سليمة، وهذا يؤدي إلى تفاقم حالة المريض، مما يزيد من المضاعفات واحتمالية الوفاة، معتبرا التعرض للكسر ليس سوى نتيجة نهائية لهذا المرض، ومن ثم تتالى التبعات.

 سعيد بامشموس e1635259210200 - المجلة الطبية
د. سعيد بامشموس

قد يهمك..حملة موسعة للتوعية بـ “المرض الصامت” تحت شعار “احمها تحملك”

وبحسب الاستشاري بامشموس, يعد نقص الكالسيوم في النظام الغذائي، والتدخين والإفراط في المشروبات الغازية، من أهم أسباب الإصابة بهشاشة العظام ، بالإضافة إلى نقص مستويات الهرمون مثل الذكورة والأنوثة، واستخدامات أدوية الكورتيزون، وأدوية الصرع، موضحا أن جميع هذه الأسباب تؤدي إلى ضعف تأثيرها على فيتامين د، والذي يعيق عملية امتصاص الكالسيوم.

Ad Space

كما أن التاريخ المرضي للأسرة، وحجم الإنسان ووزنه تعد من أسباب الإصابة، فالإنسان الهزيل والضعيف أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام من الإنسان الذي يتمتع بجسد رياضي قوي ،حد وصفه.

إقرأ أيضاً.. هشاشة العظام: بين المخاطر والتفاؤل

وعلى مستوى اليمن أفاد بأن كبار السن والنساء هم الفئات الأكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام، مبينا بأن عوامل الإصابة بهشاشة العظام في اليمن هي نفس العوامل في كل بلدان العالم.

ونبه إلى أن العامل الأكثر خطورة في اليمن هو عدم حرص الكثيرين على التعرض للشمس مما يسبب نقص فيتامين د الذي يُعد من الأسباب الرئيسية للإصابة بهشاشة العظام.

أُنجزت هذه المادة في إطار حملة موسعة أطلقتها المجلة الطبية، بالشراكة مع جمعية جراحي العظام اليمنية، وشركة خميس للأدوية والمستلزمات الطبية، تحت شعار  “احمها _ تحملك” للتوعية بمرض هشاشة العظام.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space