fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

جراح القلب وصندوق الرمان

هاشم القدمي
فلك الطبيةقصصنا
27 فبراير 2022آخر تحديث : الأحد 27 فبراير 2022 - 8:40 مساءً
Ad Space
جراح القلب وصندوق الرمان
Ad Space

جراح القلب وصندوق الرمان

الطبية خاص|

في الـ12 من أكتوبر الفائت، كتب استشاري قلب الأطفال وعيوب القلب الخُلقية، الدكتور محمد العصار، منشوراً على صفحته في الفيسبوك، يحمل بين سطوره سعادة بالغة، عن كرتون رمان صعدي، وصله هدية من طفلة من محافظة صعدة تبلغ من العمر ستة أعوام يعاني قلبها الصغير من مشاكل صحية، استدعت زيارتها للدكتور العصار الذي بدوره قام بمعاينتها، وأجرى لها عملية لتوسيع الصمام الرئوي.

يقول العصار:” المبهج المسعد لي حد الرضا والفرح، قولها إنها قبل العملية كانت لو مشت خطوتين في البيت تتعب، أما الآن بعد شهر من توسيع الصمام الرئوي، ذهبت إلى المدرسة وتلعب مع صاحباتها.

قد يهمك .. د. مطهر الدرويش: لا أضرار لسكري البول

Ad Space

الطفلة التي أصبحت الآن قادرة على اللعب مع صديقاتها في المدرسة، لم تجد وسيلة للتعبير للدكتور العصار عن شكرها له، إلا بإهدائه كرتون رمان.. إنه تعبير بالغ الود لطبيب قابل مريضته الصغيرة بابتسامة واستمع لشكواها باهتمام، وسخر كل إمكانياته لمنحها فرصة حياة تستحقها .

 محمـد العصار scaled e1645983360599 - المجلة الطبية
الدكتور/ محمد العصار

يذكر أن تضيق الصمام الرئوي هو تضيق الصمام الواقع بين حجرة القلب اليمنى السفلى (البطين الأيمن) والشرايين الرئوية، وتتسبب حالة تضيق صمام القلب في زيادة سُمك سدائل الصمام (الشُرَف) أو تيبسها، وذلك يقلل من تدفق الدم المارّ من خلال الصمام، بحسب موقع مايو كلينك.

إقرأ أيضاً.. اليمن.. القطاع الصحي يدخل مرحلة حرجة للغاية

وعادةً ما ينتج مرض الصمام الرئوي عن حدوث عيب خُلقي في القلب قبل الولادة، وتشمل مؤشرات تضيق الصمام الرئوي وأعراضه صوت أزيز (نفخة) يمكن سماعه بالسماعة الطبية، الإرهاق، ضيق النفس خصوصًا أثناء ممارسة الأنشطة، ألم في الصدر، الإغماء.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space