fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الفاكهة المفضلة لدى اليمنيين.. ما سر ظهور البقع البنية عليها؟

mohammed alghobasi
تغذيةفلك الطبية
15 مايو 2022آخر تحديث : الأحد 15 مايو 2022 - 8:01 مساءً
Ad Space
الفاكهة المفضلة لدى اليمنيين.. ما سر ظهور البقع البنية عليها؟
Ad Space

الفاكهة المفضلة لدى اليمنيين.. ما سر ظهور البقع البنية عليها؟

الطبية|

كشفت دراسة حديثة عن سر تكون بقع بنية صغيرة على فاكهة الموز، والتي تدفع الكثير حول العالم إلى تجنب تناوله. وهي الفاكهة التي تتميز اليمن بزراعتها وتحظى بشهرة كبيرة لدى اليمنيين الذين يتناولونها بشكل يومي لجودتها وتوفرها على مدار العام.

الدراسة التي نشرت في مجلة “Physical Biology”، فسرت تكون البقع البنية على الموز بسبب الإنزيمات الموجودة في لحمه. التي تتفاعل مع الأكسجين الموجود في الهواء، وهي عملية تُعرف باسم “البني الإنزيمي”، وذلك لأن قشور الموز يحتوي على غاز يسمى الإيثيلين. الذي يكسر الكلوروفيل “المادة الكيميائية التي تحافظ على النباتات الخضراء”.

وأكد العلماء الذين نفذوا الدراسة أن “اللون البني يأتي من الصبغات الداكنة، بما في ذلك الميلانين الموجود في شعر الإنسان وجلده.. وتتشكل هذه الأصباغ في الموز عندما يتفاعل الأكسجين مع مركبات كيميائية طبيعية تسمى الفينولات في القشرة”.

ووفقاً للدراسة عندما يصبح الموز بني اللون بكثرة، يتم تحويل الكثير من النشا إلى سكريات، مما يجعله مصدرا طبيعيا ممتازا للحلاوة.. وعلى الرغم من ذلك، يميل الجمهور إلى التخلص من الموز ذو البقع البنية، على الرغم من أنه لا يزال صالحا للأكل ومثاليا للاستخدام في وصفات الخبز”.

وتوصل مؤلفو الدراسة إلى وسيلة لمنع قشور الموز من التحول إلى اللون البني، عن طريق الحد من مستويات الأكسجين المتاحة لخلايا الجلد المجهرية.. و”هو ما قد يكون المفتاح لتقليل هدر الطعام حول العالم”، بحسب تقييمهم.

قد يهمك..دراسة تحدد سبب نقص الحيوانات المنوية والعقم لدى الرجال

Ad Space

ويمكن منع عملية التحمير للموز من خلال إجراء التعديلات الجينية. أو توفير ظروف تخزين أفضل، مثل الحاويات الخاصة ذات مستويات الأكسجين المنخفضة.. بحسب العلماء الذين اقترحوا آلية أخرى لحماية الموز. وهي طبقة رقيقة لمنع دخول الأكسجين من الهواء إلى القشرة في فتحاتها الصغيرة.

وأكد معدو الدراسة أن الثلاجة لا تعد بشكل عام مكانا مناسباً لوضع الموز فيه بعد إعادته من المتاجر.. موضحين بأنه عندما نضع الموز غير الناضج الذي لا يزال لونه أخضر قليلا في الثلاجة، فإن اللب لن ينضج على الإطلاق.. ولكن القشرة ستصبح سوداء.

وأشار أوليفر شتاينبوك “مؤلف الدراسة الرئيسي” من جامعة ولاية فلوريدا الأمريكية إلى أنه “في كل عام.. ينتهي الأمر بـ50 مليون طن من الموز كنفايات طعام”.

وبيّن شتاينبوك أنه “في عام 2019، قدّر إجمالي إنتاج الموز بـ117 مليون طن، مما يجعله محصولا رائدًا في العالم. وعندما ينضج الموز، فإنه يشكل العديد من البقع الداكنة المألوفة لدى معظم الناس، وغالبا ما تستخدم كمؤشر للنضج.. ومع ذلك، فإن عملية تكوين هذه البقع ونموها والنمط الناتج عنها ظلت غير مفهومة جيدا حتى الآن”.

إقرأ أيضاً..خبير عالمي يكشف عن الفوائد الصحية للموز

وكان الخبير الفنلندي في مجال التغذية رييغو لاتيكاينن قد أعلن في نهاية 2020 أن الموز هو “الفاكهة الرائدة بلا منازع” لمزاياه الغذائية متعددة ومتنوعة الفيتامينات، ويعد الفاكهة الأكثر استهلاكا عالميا.
وأكد أنه مفيد في خفض ضغط الدم.. والمغنيزيوم، والفيتامينات “أ” و”ب” و”ج”، يتوفر على فوائد أخرى متغيرة. وفقا لتغير لون قشرته المواكب لكل مرحلة من مراحل نضجه حيث أن لكل لون مزايا غذائية خاصة به.

وتصدرت اليمن قائمة المنتجين والمصدرين لمحصول الموز على المستوى العربي خلال الفترة من 2003 الى 2005، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للإحصاء.

الآن.. بإمكانك الاشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space