fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تحدد سبب نقص الحيوانات المنوية والعقم لدى الرجال

mohammed alghobasi
2022-05-15T18:51:04+03:00
صحتكفلك الطبيةلصحتك
14 مايو 2022آخر تحديث : الأحد 15 مايو 2022 - 6:51 مساءً
Ad Space
دراسة تحدد سبب نقص الحيوانات المنوية والعقم لدى الرجال
Ad Space

دراسة تحدد سبب نقص الحيوانات المنوية والعقم لدى الرجال

الطبية|
توصلت دراسة حديثة إلى أن الرجال البدينين “في ستينيات العمر” يكون لديهم عدد أقل من الحيوانات المنوية وذلك بعكس الأشخاص النحيفين في نفس العمر.

ووفقاً للدراسة فقد أظهر الرجال الأكبر سنا ممن يتمتعون بوزن صحي انخفاضا “ضعيفا” في قدرتهم على تكوين الحيوانات المنوية مقارنة بالرجال الأصغر سنا، غير أن أولئك الذين يعانون من السمنة المفرطة أظهروا قدرة “محدودة للغاية” على الاستمرار في إنتاج الخلايا الجنسية الذكرية.

وبالرغم من أن دراسات سابقة أشارت إلى أن الانخفاض قد يكون بسبب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون أو ارتفاع درجة حرارة الخصيتين، إلا أن الدراسة التي أجراها علماء بجامعة “يوتا” الأمريكية لم تحدد سبب انخفاض عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال الأكبر سنا الذين يعانون من السمنة المفرطة.

قد يهمك..مشكلة ليلية شائعة عند الأطفال

وتتراجع أعداد الحيوانات المنوية بشكل عام في العمر، وتبلغ ذروتها عندما يبلغ الرجل 17 عاما وتبقى مرتفعة حتى الأربعينيات، ولم يستبعد العلماء أن تكون زيادة الخصر والوجبات الغذائية السيئة وحتى التعرض للتلوث وراء ذلك الانخفاض.

Ad Space

وفي الدراسة – التي نُشرت مطلع مايو الحالي في مجلة Developmental Cell – استخدم العلماء تشريح الجثة للحصول على خلايا الخصية. ثم قاموا بفحص خلايا RNA للتغيرات المرتبطة بالعمر، لتحديد مدى جودتها في تصنيع الحيوانات المنوية.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص “عينة الدراسة” في الفئة العمرية الأصغر لديهم إنتاج “طبيعي وكامل” للحيوانات المنوية بغض النظر عن قياسات مؤشر كتلة الجسم لديهم، وهو عكس الأشخاص الأكبر سنا الذين لديهم مؤشر كتلة جسم أعلى.

إقرأ أيضاً..السرطان .. آن الأوان لمكافحته

كما أوضح الدكتور برادلي كيرنز، رئيس قسم علوم الأورام في جامعة يوتا الذي قاد الدراسة _ أن خلل التنظيم الواضح يحدث عندما تقترن الشيخوخة بعوامل إضافية مثل السمنة، لافتاً إلى أن الشيخوخة قد تمنح مجموعة من التغيرات الجزيئية المتواضعة التي تحسس الخصية من أجل مزيد من عدم التنظيم.

وربطت دراسات سابقة بين زيادة الوزن وانخفاض مستوى هرمون التستوستيرون، ما يشير إلى أنها قد تقلل من عدد الحيوانات المنوية.

الآن.. بإمكانك الاشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space