fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

بحث يحدد فصيلة الدم الأكثر عرضة للسكتة الدماغية

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
4 سبتمبر 2022آخر تحديث : الأحد 4 سبتمبر 2022 - 7:39 مساءً
Ad Space
بحث يحدد فصيلة الدم الأكثر عرضة للسكتة الدماغية
Ad Space

بحث يحدد فصيلة الدم الأكثر عرضة للسكتة الدماغية

الطبية|
وجد باحثون أمريكيون بعد مراجعة عشرات الدراسات في علم الوراثة والسكتات الدماغية.. أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة الدم A هم أكثر عرضة بنسبة 16% للإصابة به قبل سن الستين، مقارنة بأي شخص آخر.

وبقي الارتباط حتى بعد تصفية عوامل الخطر الأخرى مثل الجنس والوزن وما إذا كانوا مدخنين أم لا.. وكان الأشخاص المصابون بالدم من النوع B أكثر عرضة للإصابة بسكتة دماغية – لكن الخطر كان أقل بالنسبة لأولئك الذين لديهم النوع O الأكثر شيوعا.

قد يهمك..الصحة العالمية: اللقاحات تساهم في منع تفشي جدري القرود

وقال الباحثون إن المخاطر المتزايدة، حتى بالنسبة للنوع A، كانت متواضعة ويجب ألا يقلق الناس.

ووفقاً للباحثين، من غير الواضح لماذا يبدو أن فصيلة الدم تلعب دورا في خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.. ولكن يُعتقد أنها تؤثر على خطر إصابة الشخص بجلطات خطيرة.

Ad Space

وتحدث السكتات الدماغية الإقفارية عندما تقطع جلطة دموية الدم والأكسجين إلى الدماغ، وتسبب ما يقرب من تسع سكتات دماغية من كل 10.

كما تتشكل الجلطات الدموية عادة في المناطق التي تضيق فيها الشرايين أو تسد بمرور الوقت بسبب الترسبات الدهنية المعروفة باسم اللويحات.. وفقاً لـ “ديلي ميل” البريطانية.

اقرأ أيضاً..تحذير من مستحضرات حلاقة الذقن.. تعرف على البدائل الطبيعية

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم فصيلة دم O أقل عرضة بنسبة 12% للإصابة بسكتة دماغية قبل عيد ميلادهم الستين، في حين أن النوعين B وAB لم يكن لهما أي تأثير.

كما أظهر البحث، الذي نُشر في مجلة Neurology، أن حوالي واحدة من كل 16 سكتة دماغية بين الأشخاص في المجموعة من النوع A يمكن أن تُعزا إلى دمائهم وحدها.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space