fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

نقابة طبية تكشف عن نموذج رسمي لتزوير الأدوية

mohammed alghobasi
فلك الطبية
13 سبتمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 13 سبتمبر 2022 - 6:56 مساءً
Ad Space
نقابة طبية تكشف عن نموذج رسمي لتزوير الأدوية
Ad Space

نقابة طبية تكشف عن نموذج رسمي لتزوير الأدوية

الطبية_خاص|
وصف رئيس مجلس حكماء نقابة ملاك صيدليات المجتمع الدكتور محمد النزيلي استمرار الهيئة العليا للأدوية في العمل بما يسمى بـ “الاستيراد الاستثنائي” للأدوية بأنه أنموذج للتزوير الرسمي الذي يعرض صحة وحياة المواطنين للخطر.

ولفت إلى أن الصيادلة والأطباء ،غالبا، لا يتمكنون من التعرف على الأدوية المزورة في ظل غياب دور الهيئات الصحية وبرامجها وأدواتها للحد من الأصناف المزورة.

وقال الدكتور النزيلي في تصريح خاص لـ الطبية نت “هيئة الدواء تعاني من قصور في آلية وأنظمة التفتيش والفحص الدوري العشوائي للشحنات المستوردة عموماً، ونحن أمام مشكلة كيف نحد من تقاعس وإهمال الهيئات الصحية والذي يأخذها إلى الرديف الرسمي للتزوير والتهريب والعبث الدوائي الذي لا يغيب عن كل من يعمل في مجال الدواء”.

قد يهمك..طباعة الموت في اليمن.. بيع  الداء في علب الدواء!

Ad Space

وأضاف “الأدوية المزورة تهدد صحة المواطن بسبب إتقان المزورين للأشكال الخارجية في الطباعة وملصقات الأشرطة/الزجاجات يجعل من الصعب على المواطن اكتشافها وهذا يعرض حياته للخطر في ظل إتباع الهيئة العليا للأدوية سياسة عدم الإعلان عن الأصناف المزورة حتى لا تظهر ضعفها” حد قوله.

وأكد النزيلي أن المشكلة الرئيسية تكمن في عدم قيام الهيئة العليا للأدوية في أداء واجباتها القانونية والمهنية، مشيراً إلى أن “عملها الروتيني والتقليدي إلى جانب عدم التزامها بالقانون يعرض صحة الناس للخطر خاصة في ظل العمل بما يسمى “الاستيراد الاستثنائي” الذي أعتبره من أهم الأسباب المؤثرة على مصداقية البيانات وكفاءة الأسواق.

اقرأ أيضاً..وزارة الثقافة: لا بد من تنسيق دقيق مع الهيئة العليا للأدوية لضبط عمل المطابع التجارية

وتتراوح نسبة التزوير عالميا بين 1 و 5% ويتم مكافحته من الجهات الرقابية ومنظمات الدواء، وفقا للدكتور النزيلي، الذي أشار إلى أن تزوير الغلاف الخارجي للصنف الأصلي يعد انتهاكا لحقوق الملكية والعلامات التجارية، كما أن هناك أصنافا مزورة خالية من المواد الفعالة وقد تحتوي على مواد ضارة بصحة الإنسان والبيئة.

وتتلقى نقابة ملاك صيدليات المجتمع بلاغات من أعضائها حول الأدوية المزورة بشكل دوري، كما تصادف النقابة عدم فعالية بعض الأصناف فتقوم بإجراء البلاغات اللازمة على تلك الأصناف ومنها المنتهية الصلاحية. بحسب الدكتور النزيلي الذي كشف عن “جريمة تزوير أخرى تتمثل في تعديل تاريخ الإنتاج والانتهاء يمارسها بعض التجار الجشعين, حد وصفه.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space