fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

500 خبير يطالبون بتوسيع قائمة الأصناف الدوائية المقيدة من الاستيراد

هاشم القدمي
فلك الطبية
26 سبتمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 26 سبتمبر 2022 - 7:50 مساءً
Ad Space
500 خبير يطالبون بتوسيع قائمة الأصناف الدوائية المقيدة من الاستيراد
Ad Space

500 خبير يطالبون بتوسيع قائمة الأصناف الدوائية المقيدة من الاستيراد

الطبيةخاص|

أوصى المؤتمر الثاني للصناعات الدوائية الوطنية في ختام فعاليته اليوم بتوسيع مشاركة الصناعات الدوائية الوطنية لتحقيق الأمن الدوائي في اليمن.

وشدد المشاركون في المؤتمر الذي نظمته على مدى يومين الهيئة العليا للأدوية بالتعاون مع كلية الصيدلة في جامعة صنعاء ونقابة الصيادلة اليمنيين والاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية على أهمية السماح بالتصنيع التعاقدي بين المستوردين ومصانع الأدوية الوطنية، وتشجيع رأس المال الوطني للاستثمار في مجال تصنيع الأدوية والمستلزمات الطبية.

قد يهمك .. انطلاق المؤتمر الثاني للصناعات الدوائية بمشاركة 500 متخصص وأكاديمي صيدلاني

وحثت التوصيات على ضرورة نشر ثقافة صنع في اليمن لتعزيز الثقة بالمنتج الدوائي الوطني بين الأطباء والصيادلة وفريق الرعاية الصحية والمجتمع، والحد من استيراد الأدوية المنافسة للمنتجات الدوائية الوطنية وتوسيع قائمة الأصناف المقيدة من الاستيراد طالما تلبي اشتراطات ومعايير الجودة المطلوبة.

Ad Space

ودعت إلى التنسيق مع جامعة صنعاء، كلية الصيدلة، لإنشاء مركز التكافؤ الحيوي والدراسات السريرية، والعمل والتنسيق من أجل بناء وتأهيل الكوادر الوطنية الصيدلانية من خلال برامج الدراسات العليا التي تساعد في نهضة الصناعات الدوائية الوطنية.

وتطرقت التوصيات إلى ضرورة تعزيز مشاركة الهيئة العليا للأدوية واتحاد منتجي الأدوية في رعاية ودعم الأبحاث الدوائية في كليات الصيدلة، والاستفادة من الكوادر المتخصصة في البحث والتطوير في مصانع الأدوية الوطنية وعمل الخارطة البحثية بالشراكة بين الهيئة العليا للأدوية ومصانع الأدوية الوطنية وكلية الصيدلة بجامعة صنعاء وفقاً لاستراتيجية وأهداف الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

إقرأ أيضاً .. نقابة صيدليات المجتمع تحيي اليوم العالمي للصيادلة بإعلان جديد

هذا وناقش نحو 500 من المتخصصين والأكاديميين الصيدلانيين من جامعة صنعاء وعدد من الجامعات اليمنية، في الجلسة العلمية الثانية عدداً من المحاور والأبحاث وأوراق العمل حول تطوير الصناعات الدوائية الصناعية وضمان جودتها، واستراتيجيات الصناعة الدوائية وفقاً للرؤية الوطنية التي تم مناقشتها في ندوة خاصة على هامش أعمال المؤتمر.

وهدف المؤتمر الذي عقد تحت شعار صنع في اليمن إلى تعزيز الثقة بالمنتج الدوائي الوطني، ودعم وتشجيع الاستثمار في توطين الصناعات الدوائية بإحلال المنتج المحلي بديلاً عن المستورد خاصة الأدوية المنقذة للحياة، وتحقيق الأمن الدوائي.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space