fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

وثيقة تكشف مساهمة هيئة رسمية في إدخال أدوية بطرق غير قانونية

mohammed alghobasi
2024-02-11T20:24:24+03:00
فلك الطبية
18 أكتوبر 2022آخر تحديث : الأحد 11 فبراير 2024 - 8:24 مساءً
Ad Space
وثيقة تكشف مساهمة هيئة رسمية في إدخال أدوية بطرق غير قانونية
Ad Space

وثيقة تكشف مساهمة هيئة رسمية في إدخال أدوية بطرق غير قانونية

الطبية نت_وائل شرحة|
كشفت وثيقة حصلت عليها المجلة الطبية، مساهمة الهيئة العليا للأدوية بصنعاء في إدخال الأدوية المهربة إلى البلاد من عدة منافذ.

الوثيقة الصادرة عن الهيئة -بتاريخ 10 أغسطس 2022.م ـ تضمنت ” مطالبة رئيس الهيئة العليا للأدوية بصنعاء لفرع الهيئة بعدن الإفراج عن شحنة أدوية خاصة بمرضى السرطان تابعة لـ “صيدلية أمان الحديثة”.

قد يهمك..صحة صنعاء تكشف عدد الأطفال الذين حقنوا بالجرعة القاتلة

وأشارت الهيئة في مذكرتها لفرع عدن إلى أن “الصيدلية” تقوم ببيع وتوزيع تلك الأدوية للمؤسسات الخيرية وصندوق مكافحة السرطان وغيرها في كل من تعز وصنعاء.

وبررت الهيئة طلبها بالإفراج عن الأدوية التابعة لـ “صيدلية أمان” كون الأدوية معدومة ونادرة الوجود لاستيرادها، وأنهت المذكرة بأمر صريح لفرع الهيئة بالإفراج عن شحنة الأدوية باعتبارها “أصناف ذات أهمية إنسانية بحتة”.

Ad Space
نشرت نقابة صيدليات المجتمع وثيقة قالت أنها تثبت مساهمة الهيئة العليا للأدوية بصنعاء في إدخال الأدوية المهربة إلى البلاد من عدة منافذ. مذكرة صادرة الهيئة العليا للأدوية والمستلزمات الطبية

وفي تعليقه على الوثيقة، أوضح رئيس مجلس الحكماء لنقابة ملاك صيدليات المجتمع الدكتور محمد النزيلي أن أي إجراءات لا بد أن تستند على القانون المنظم لعمل أي جهة، لافتاً إلى أن القانون يخول التاجر المستورد المسجل في وزارة الصناعة والتجارة والهيئة العليا للأدوية بالتعامل مع الهيئة في الاستيراد والإفراج والتسجيل بعد استيفاء كل الشروط والتجهيزات اللازمة.

وأشار النزيلي تصريح خاص لـ “الطبية نت”، إلى أن الصيدلية وفقاً لتعريف القانون تختلف عن المستورد وأنها ليست مخولة باستيراد الأدوية، وبالتالي فإن مساعدتها في الاستيراد والإفراج مخالف للقانون.

اقرأ أيضاً..الصحة توجه بتفتيش الصيدليات في جميع المحافظات

وأكد أن الوثيقة توضح أنها إرسالية للتوسط باستخدام واستثمار الهيئة العليا للأدوية ووظيفتها لصالح طرف معين وغير قانوني، معتبراً الأمر مخالفة ومشاركة في عملية تهريب الدواء واستخدام صلاحيات جهة حكومية لصالح مهرب.

ولفت الدكتور النزيلي الى أن هناك ما يقارب من 30 شركة تنتج “methotrexate” مسجلة لدى الهيئة عبر وكلاء ومستوردين ومصنعين، متسائلا لماذا لم تطلب الهيئة منها استيراد الدواء من تلك الشركات؟.. غير أن ما حدث بحسب النزيلي هو أن الهيئة ساهمت في عملية التهريب, عبر هذه المذكرة, إلى جانب عدم فحص تلك الأدوية التي سمحت وساهمت في دخولها لتلقي باللوم على الصيادلة وتنعتهم بالمهربين.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space