fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية: 53% من النساء يعانين من السمنة والصيام فرصة للتخلص منها

admin
تغذيةفلك الطبية
4 مارس 2024آخر تحديث : الإثنين 4 مارس 2024 - 10:00 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية: 53%  من النساء يعانين من السمنة  والصيام فرصة للتخلص منها
Ad Space

الصحة العالمية: 53% من النساء يعانين من السمنة والصيام فرصة للتخلص منها

الطبية_خاص|

وصفت منظمة الصحة العالمية السمنة في إقليم الشرق المتوسط بأنها مشكلة صحية كبرى, في وقت يعاني قرابة  2.2 مليون طفل يمني من سوء التغذية الحاد، من بينهم أكثر من 540 ألفا يعانون من سوء التغذية الحاد الوخيم، فيما تصاعد معدل سوء التغذية بين الأمهات بنسبة 25%، مما يعرض النساء والأطفال الحديثي الولادة للخطر, وفقا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”.

وقالت الصحة العالمية  في بيان صادر عن مكتبها الإقليمي لشرق المتوسط, بأن أكثر من نصف النساء (53%) يعانين من السمنة، بينما يعاني ما يقرب من نصف الرجال (45%)، و8% من الأطفال والمراهقين في سن المدرسة من السمنة، في حين يعاني 20.5% من الوزن الزائد.

ونبهت إلى أنه في حال لم يتم اتخاذ أي إجراء لمعالجة السمنة، فمن المتوقع أن ترتفع هذه الأرقام.

ويتزامن اليوم العالمي للسمنة (4 مارس/آذار) هذا العام مع شهر رمضان المبارك، الذي توفر خلاله، بحسب منظمة الصحة العالمية، “فترة الصيام اليومية، الممتدة من الفجر حتى غروب الشمس” ، طريقة منظمة لإعادة ضبط علاقة الفرد بالطعام. وتعد فرصة لتطوير عادات صحية يمكن أن تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مستدام وتحسين الصحة.

وتشير الأدلة إلى أن الصيام يمكن أن يؤثر بشكل إيجابي على الصحة، وذلك عن طريق تقوية الجهاز الهضمي وتحسين كفاءته كما ويمكن أن يساعد أيضًا في ضبط مستويات الدهون والسكر في الدم، مما يؤدي بدوره إلى خفض ضغط الدم والكوليسترول وتحسين صحة القلب.

وحثت المنظمة الأهالي على الجمع بين الصيام واتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى  تجنب عادات الأكل غير الصحية التي تؤثر سلبًا على الصحة وتسبب عدة أشكال من سوء التغذية، بما في ذلك السمنة.

Ad Space

وتوصي منظمة الصحة العالمية بعدد من الإرشادات الغذائية في رمضان من أجل تحقيق أقصى استفادة من الصيام مثل تناول الرطب قبل الأكل، وشرب الكثير من السوائل قبل الوجبة لتجنب الجفاف مؤكدة أن الماء هو الأفضل بالإضافة إلى  العصائر والحليب. منبهة إلى أهمية التقليل من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية.

كما أشارت إلى أهمية تناول الحساء والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون والبروتينات الصحية الخالية من الدهون مثل لحم البقر والحليب واللبن والبيض والجبن والأسماك والدواجن.

وفي عام 2019، احتلت الكويت المرتبة الأولى عربيا من حيث معدلات السمنة، حيث وصلت إلى ما يقرب من 38%، تليها الأردن والسعودية وقطر، بمعدلات تقترب من 35%، وفقا لبيانات Worldpopulationreview.

وفي المقابل، سجل السودان أدنى معدلات السمنة في العالم العربي، حيث لم تتجاوز 7%، يليه الصومال، وموريتانيا، وجيبوتي، ثم اليمن بنسبة 17.1%.

وعلى الجانب الآخر تم تصنيف الشعب السوداني على أنه الأقل بدانة في الوطن العربي حيث لم تتجاوز النسبة 7% ، تلتها الصومال وموريتانيا وجيبوتي، ثم اليمن بنسبة 17.1% .

ووفقاً لذلك يعتبر الشخص بديناً عندما يكون مؤشر كتلة الجسم أعلى من 30 على مقياس بين 18 و24، وقد ذكر التقرير أن هناك حوالي ملياري بدين حول العالم، ما يشكل قرابة 30% من سكان العالم.

من الجدير بالذكر أن حوالي 3 ملايين شخص يموتون سنوياً جراء البدانة، كما أن النسبة تضاعفت بمقدار 3 مرات منذ 1975.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space