fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة حديثة تحذر مشجعي كرة القدم من المباريات النهائية

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
30 نوفمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 8:04 مساءً
Ad Space
دراسة حديثة تحذر مشجعي كرة القدم من المباريات النهائية
Ad Space

دراسة حديثة تحذر مشجعي كرة القدم من المباريات النهائية

الطبية نت|
كشفت دراسة ألمانية حديثة أن الحماس المبالغ فيه أثناء مشاهدة مباريات كرة القدم يترك تأثيرًا سلبيًا على القلب، وبينت أن الإثارة الناتجة عن اللعبة تؤدي إلى زيادة مستويات هرمون الإجهاد “الكورتيزول”.

وفحص الخبراء في المركز الطبي الجامعي بشليسفيج هولشتاين، قلوب 52 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة و18 مصابًا بأمراض القلب والأوعية الدموية أثناء متابعتهم المباريات التي أجريت خلال بطولة أمم أوروبا الأخيرة.

قد يهمك..اتحاد كرة قدم يحظر ضربات الرأس

ووفقاً لنتائج الدراسة فقد عانى المشاركون من زيادة في تصلب الشرايين، وهو عامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية، كما عانوا أيضًا من ارتفاع ضغط الدم ووصول معدل ضربات القلب إلى مستويات خطيرة خلال المباريات الحاسمة، وبقيت القراءات عالية لعدة ساعات بعد المباراة.

Ad Space

وقال القائمون على الدراسة “مشاهدة الأحداث الرياضية قد تؤثر على القلب والأوعية عن طريق رفع مستويات التوتر العاطفي، بالإضافة إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب بشكل ملحوظ، وبالمثل، كان تصلب الشرايين أعلى وظل مرتفعًا أيضًا”.

اقرأ أيضاً..الصحة تحذر من خطر يهدد حياة آلاف المصابين بالفشل الكلوي

وتدعم هذه النتائج، دراسات سابقة أظهرت أن الضغط الناجم عن مشاهدة وتشجيع فرق كرة القدم سواء المحلية أو الوطنية أثناء المنافسات الكبيرة، يمكن أن تكون له آثار قاسية.

وكانت دراسة سابقة نشرت عام 2019 أكدت أن المشجعين كانوا أكثر عرضة بنسبة 29 % للإصابة بنوبة قلبية أو ذبحة صدرية أو سكتة دماغية في يوم المباراة، خاصةً في حال خسارة فريقهم.

فيما وجدت دراسة إسبانية سابقة زيادة دخول مشجعي كرة القدم إلى المستشفيات؛ بسبب حالات قلبية بنسبة 30 % إذا خسر فريقهم، وتنخفض الحالات بنفس المقدار في حالة الفوز.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space