fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

فوائد مشاهدة مباريات كأس العالم من خبراء علم النفس

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
8 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 8 ديسمبر 2022 - 5:14 مساءً
Ad Space
فوائد مشاهدة مباريات كأس العالم من خبراء علم النفس
Ad Space

فوائد مشاهدة مباريات كأس العالم من خبراء علم النفس

الطبية نت|
تتصدر أخبار مباريات كأس العالم لكرة القدم جميع القنوات والوسائط الإعلامية في كل دول العالم، لكن الجوانب الصحية المرتبطة برياضة كرة القدم شبه غائبة.

من الأخبار الصحية النادرة حول كرة القدم تقرير نشره موقع “DW” الألماني الاثنين الماضي، أشار فيه إلى تأكيدات خبراء علم النفس بوجود العديد من الفوائد الصحية لمشاهدة مباريات كأس العالم.

قد يهمك..صحة صنعاء تكشف عن إصابة عدد كبير من المواطنين بهذا المرض

ونقل موقع “Popular Science” الأمريكي عن أستاذة علم النفس الاجتماعي في جامعة تولين نيو أورليانز الأميركية كاري ويلاند، قولها “إن البشر بطبيعتهم كائنات اجتماعية، وتعد مباريات كأس العالم فرصة رائعة للتواصل مع الآخرين وإيجاد أرضية مشتركة”.

وأوضحت ويلاند أن تشجيع فريق كرة قدم معين يجعل الشخص يشعر بالارتباط بشيء أكبر منه، كما أنه يوجد إحساسًا بالهوية.. مؤكدة وجود مفهوم في علم النفس يسمى “الانغماس في المجد الناتج عن إنجازات الآخرين”، خاصة إذا كانوا ينتمون إلى نفس المجموعة أو البلد أو العرق، وقالت إن الانغماس في التشجيع يجعل الفرد يشعر وكأنه جزء من الفريق ومشارك في النصر.

ورأت ويلاند أن مباريات كأس العالم قد تحفز البعض لممارسة الرياضة، كما قد تلهم الأطفال الصغار وتدفعهم للاشتراك في رياضات معينة من منطلق الإعجاب ببعض نجوم كرة القدم مثل ليونيل ميسي أو كيليان مبابي.

Ad Space

بدوره قال أخصائي طب النفس العصبي بجامعة دريكسل بولاية فيلادلفيا الأمريكية إيريك زيلمر، إن “مشاهدة الفرق التي تحتفل بالفوز في كأس العالم قد يكن ملاذا مؤقتا من الواقع”، مشيرا إلى أن لعبة رياضية مثل كرة القدم لها قواعد وقوانين منظمة قد يكون لها تأثير علاجي لمن يشكون من تقلبات الحياة ومتغيراتها.

فوائد مشاهدة مباريات كأس العالم من خبراء علم النفس
صورة تظهر عدد من مشجعي منتخب البرازيل

وفي تصريحات لموقع “بوبيولار ساينس” أضاف زيملر، “الرياضة تجعلنا نشعر أننا على قيد الحياة، وهي أيضا عنصر محفز كي نجد في أنفسنا صفات لا نراها”، بمعنى أن الرياضة تتعلق أساسا بالتغلب على العقبات، وإذا كان ذلك ممكنا في عالم الرياضة، فمن الممكن أن يتحقق في الواقع.

اقرأ أيضاً..تقارير تؤكد ارتفاع حالات الإصابة بـ “الإيدز” في الشرق الأوسط

وخلصت دراسة نشرت في المجلة العلمية “Communication and Sport” المتخصصة في علم النفس الرياضي في 2019، إلى أن تشجيع الفرق الرياضية يرفع درجة احترام وتقدير الذات لدى الجماهير مدة يومين بعد المباراة.

ولفت الموقع الألماني إلى أن بعض الدراسات أظهرت أن مشاهدة المباريات الرياضية تخفّف أعراض الاكتئاب الذي يمكن أن يقلل عمر الإنسان بمقدار 10 إلى 12 عامًا.

كما يعتقد خبراء علم النفس أن مباريات كأس العالم قد تكون حافزًا لبعض الناس على ممارسة الرياضة والحصول على الدعم الاجتماعي الذي يأتي من التشجيع لتقليل خطر الموت المبكر جراء المشاعر النفسية السلبية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space