fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

علاج ثوري لالتهاب المفاصل

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
17 ديسمبر 2022آخر تحديث : السبت 17 ديسمبر 2022 - 7:35 مساءً
Ad Space
علاج ثوري لالتهاب المفاصل
Ad Space

علاج ثوري لالتهاب المفاصل

الطبية نت|
تمكن علماء في معهد إسكريبس للأبحاث الأميركي من تطوير جزيئات نانوية يمكنها استهداف الخلايا المناعية المسببة للمشاكل بشكل انتقائي، لتأخير التهاب المفاصل بشكل كبير وإيقافه.

وفي الدراسة الجديدة، قام فريق علماء إسكريبس ببحث إمكانية تطبيق تقنية تقوم فقط بإغلاق الخلايا المناعية التي تسبب مشاكل المناعة الذاتية.. مع ترك باقي الخلايا تؤدي وظائفها المهمة المتمثلة في محاربة التهديدات الصحية الحقيقية.

قد يهمك..منظمات دولية تحذر .. 70% من سكان اليمن سيفقدون هذه الخدمات قريبا

وتمحورت تجارب الدراسة الأميركية حول قائمة أمراض المناعة الذاتية والتهاب المفاصل الروماتويدي.. الذي يتم تحفيزه بواسطة بروتين واحد في الجسم، يُعرف باسم “مستضد ذاتي”.

Ad Space

ووفقا لما نشره موقع “نيو أطلس” New Atlas نقلًا عن دورية ACS Nano.. قام العلماء بتصميم جسيمات نانوية تحتوي على كل من المستضد الذاتي المسبب لالتهاب المفاصل الروماتويدي وجزيء ربط CD22 والراباميسين.. وهو دواء يحفز إنتاج الخلايا التائية التنظيمية T reg، التي تقوم بتثبط الخلايا المناعية الأخرى التي يمكن أن تكون ضارة.

وبعد 300 يوم من التجارب، أظهرت نتائج الفحوصات الدقيقة أن العلاج كان يعمل على النحو المأمول.. حيث انخفض بشكل كبير إنتاج الأجسام المضادة لـ GPI، وكذلك أعداد الخلايا التائية التنظيمية.

اقرأ أيضاً..صنعاء تبدأ خطوات إنشاء أول مركز للطب الشرعي في اليمن

ويعتقد كبير باحثي الدراسة جيمس بولسون، أن “هناك إمكانية لدمج الجسيمات النانوية مع علاجات أخرى لتغير المناعة لجعلها أكثر فاعلية”.. مشيرًا إلى أن الخطوة التالية، إضافة لإظهار التقنية الانتقائية المبتكرة ضد أمراض المناعة الذاتية الأخرى، التي يسببها رد الفعل المناعي غير المرغوب فيه لمستضد ذاتي”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space