fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صحة عدن تستغيث بعد توقف هذا المركز المهم

mohammed alghobasi
فلك الطبية
22 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 22 ديسمبر 2022 - 10:03 مساءً
Ad Space
صحة عدن تستغيث بعد توقف هذا المركز المهم
Ad Space

صحة عدن تستغيث بعد توقف هذا المركز المهم

الطبية نت_ خاص|
أعلن مركز الغسيل الكلوي التابع لمستشفى الصداقة بمدينة عدن “ثاني أكبرَ مركز لتنقية الدم في المحافظات الجنوبية” توقفه عن استقبال مرضى الفشل الكلوي، بسبب نفاد المحاليل والمستلزمات الطبية اللازمة وعدم وجود ميزانية تشغيلية.

وعقب الإعلان عن توقف المركز، أطلق مرضي الفشل الكلوي نداءات استغاثة طارئة، لما يشكله الأمر من خطر كبير على حياتهم ومضاعفة آلامهم.

قد يهمك..في اليمن نصائح شعبية لا تخلو من الفوائد الصحية.. تعرف عليها

ونقل موقع “سكاي نيوز عربية” عن رئيس قسم مركز الغسيل الكلوي بالمستشفى، جبين عبدالشكور “اليوم الخميس”، قوله: “هذا المركز الوحيد الذي كان يعمل من جميع النواحي خلال سنوات الحرب، وأن المرضى يأتون إليه من جميع الأماكن، لذلك آسفين؛ لأننا سنغلق المركز، لأنه لا توجد لدينا موازنة تشغيلية”.

Ad Space

وكانت وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء قد حذرت في الـ 26 من نوفمبر الماضي، من أن توقف جلسات الغسيل نتيجة نفاد الأدوية والمحاليل الخاصة قد يودي بحياة أكثر من خمسة آلاف مريض من المصابين بالفشل الكلوي.

اقرأ أيضاً..مصر.. نجاح أول عملية زراعة رئة في الشرق الأوسط

وأشارت الوزارة إلى عدم وجود مراكز غسيل كلوي في ست محافظات هي: ريمة وأبين ولحج والجوف والضالع والبيضاء.. إضافة لعدم وجود مخزون كافٍ من أدوية ومواد ومستلزمات الغسيل الكلوي، وخلو مخزون العام 2023م من الأدوية.. داعية المنظمات الدولية والإنسانية للقيام بواجبها تجاه مرضى الفشل الكلوي وتوفير الأدوية والمحاليل الخاصة بهم.

وأكدت صحة صنعاء، حاجة المرضى إلى 500 ألف جلسة سنويا.. فضلاً عن الأدوية المصاحبة لكل جلسة غسيل كلوي لكل مريض. لافتة إلى أن أكثر من 498 جهاز استصفاء دموي في 17 مركزاً تحتاج إلى صيانة دورية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space