fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دواء لعلاج البرد يتسبب بوفاة 18 طفلاً وإقالة موظفين بوزارة الصحة الأوزباكستانية

mohammed alghobasi
2023-01-01T19:41:24+03:00
فلك الطبية
1 يناير 2023آخر تحديث : الأحد 1 يناير 2023 - 7:41 مساءً
Ad Space
دواء لعلاج البرد يتسبب بوفاة 18 طفلاً وإقالة موظفين بوزارة الصحة الأوزباكستانية
Ad Space

دواء لعلاج البرد يتسبب بوفاة 18 طفلاً وإقالة موظفين بوزارة الصحة الأوزباكستانية

الطبية نت|
أعلنت وزارة الصحة في أوزبكستان إن 18 طفلا على الأقل لقوا حتفهم بعد تناولهم شرابا طبيا من إنتاج شركة الأدوية الهندية ماريون بيوتك.

وأوضحت الوزارة أن 18 من بين 21 طفلا تناولوا شراب دوك-1 ماكس، أثناء علاجهم من مرض تنفسي حاد، توفوا بعد تناولهم الشراب. ويتم تسويق الشراب الطبي على الموقع الإلكتروني للشركة كعلاج لأعراض البرد والإنفلونزا.. بحسب ما نقلت وكالة :رويترز”.

قد يهمك..اختبارات متزامنة على تراخيص المزاولة الطبية في صنعاء وإب

وفي بيان أصدرته الوزارة الثلاثاء الماضي أن كمية من الشراب كانت تحتوي على إيثيلين جلايكول الذي قالت إنه مادة سامة. وتابعت في بيانها أن شركة كوراماكس ميديكال استوردت الشراب إلى أوزبكستان.

وأشارت إلى أنه تم إعطاء الشراب للأطفال في المنزل بدون وصفة علاج من طبيب، إما من والديهم أو بناء على نصيحة صيادلة، بجرعات تجاوزت الجرعة القياسية للأطفال.

Ad Space

بدورها قالت هيئة تنظيم الأدوية في الهند الأربعاء أنها فتشت منشأة ماريون بيوتك، ووعدت باتخاذ مزيد من الإجراءات، بناءً على تقرير أثبت أن دواء تنتجه المنشأة تسبب بوفاة 19 طفلاً في أوزبكستان.

اقرأ أيضاً..الصحة العالمية تخلي مسؤوليتها وتكشف طريقة دخول الدواء الذي قتل أطفال اليمن

كما أكد ممثل قانوني للشركة الهندية المتخصصة في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل أنها أوقفت إنتاج شراب دوك-1 ماكس، وأنها تأسف لحدوث الوفيات.

وعلى خلفية الحادثة، أقالت وزارة الصحة الأوزبكية سبعة موظفين بعد التحقيق في الأمر، واتُخذت “إجراءات تأديبية” بحق بعض المتخصصين.. وفقاً لموقع “تي ار تي عربي”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space