fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة تدشن دراسة علمية لتقييم أشرطة فحص الملاريا

mohammed alghobasi
فلك الطبية
26 يناير 2023آخر تحديث : الخميس 26 يناير 2023 - 9:06 مساءً
Ad Space
الصحة تدشن دراسة علمية لتقييم أشرطة فحص الملاريا
Ad Space

الصحة تدشن دراسة علمية لتقييم أشرطة فحص الملاريا

الطبية|
دشن البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا والأمراض المنقولة بواسطة النواقل بوزارة الصحة في مقره بصنعاء أمس الأربعاء، دراسة تقييم أشرطة فحص الملاريا المعتمدة على البروتين الغني بالهستادين.

تنفذ الدراسة التي تضم باحثين متخصصين خلال أسبوعين في 20 مرفقاً صحياً بدعمٍ من منظمة الصحة العالمية، وتتوزع على 20 مديرية تهامية بمحافظتي الحديدة وحجة ضمن الترصد للطفرة الجينية لطفيل الملاريا.

قد يهمك..الإعلان عن مسابقة هي الأولى من نوعها للصيادلة اليمنيين

Ad Space

وتهدف الدراسة لمعرفة مدى انتشار نوع طفيل الملاريا المتحور والذي يشكل تحدياً حقيقاً لاستخدام النوع الشائع من أشرطة الفحص السريع في اليمن لتشخيص مرض الملاريا.. وتدريب 20 فنياً من ذوي الاختصاص في المختبرات الطبية.

وأكد مدير برنامج مكافحة الملاريا الدكتور ميثاق السادة تسجيل معدلات عالية من انتشار سلالات جديدة من طفيلي الملاريا المتحور نوع (بلازمديوم فالسيباروم) باليمن، والتي تتميز بحذف جين البروتين الغني بالهستادين، في بلدان القرن الأفريقي كجيبوتي وأرتيريا.

اقرأ أيضاً..مؤشرات تطور الحالة النفسية إلى مرض نفسي

ووفقا للمركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي، أشار السادة إلى صعوبة اكتشاف السلالات الجديدة وتشخيصها عن طريق أشرطة الفحص السريع المعتمدة على البروتين المذكور.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space