fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

حالات تحتاج إلى “رسم القلب”

هاشم القدمي
فلك الطبيةلصحتك
7 مايو 2023آخر تحديث : الأحد 7 مايو 2023 - 8:11 مساءً
Ad Space
حالات تحتاج إلى “رسم القلب”
Ad Space

حالات تحتاج إلى “رسم القلب”

الطبية|

يوصى أخصائيي القلب بعمل رسم القلب لبعض الأشخاص إما للكشف عن مشكلة معينة تتنبأ بها بعض الأعراض وعوامل الخطر أو الاطمئنان على الحالة الصحية لمرضى القلب.

ويعد رسم القلب أو تخطيط القلب واحد من الفحوصات الطبية التي تكشف أي مشكلات في القلب عن طريق قياس النشاط الكهربائي أثناء انقباضه، وفقاً لموقع “Better Health”.

قد يهمك .. انتشار الشائعات حول اللقاحات يرفع من نسبة الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها

ويسجّل تخطيط كهربية القلب الإشارات الكهربائية في القلب، وهو اختبار شائع وغير مؤلم، يُستخدَم لاكتشاف مشكلات القلب ومراقبة صحة القلب بصورة سريعة.

متى تحتاج لرسم القلب؟

يوصي الطبيب بإجراء رسم القلب للأشخاص الأكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب نتيجة وجود تاريخ عائلي لديهم أو أنهم يعانون من زيادة الوزن أو مرض السكري أو ارتفاع الكوليسترول أو ارتفاع ضغط الدم أو ربما بسبب تدخين السجائر.

ويطلب الطبيب عمل رسم القلب أيضًا لدى الأشخاص الذين يشكون من أعراض معينة، مثل ” ألم الصدر، ضيق في التنفس، الدوخة، الإغماء، سرعة ضربات القلب أو عدم انتظامها”، وغالباً يتم عمل رسم القلب لمراقبة صحة الأشخاص الذين تم تشخيصهم من قبل بمشكلات في القلب، وذلك للتأكد من انتظام ضربات القلب وفاعلية الأدوية التي يتناولونها وسبل العلاج الممكنة الأخرى.

Ad Space

آثار جانبية ومضاعفات

يعد رسم القلب آمنًا للغاية، فلا يسبب أي آثار جانبية أو مضاعفات صحية، ولا يحتاج الشخص إلى اتباع أي إجراءات قبل القيام به مثل الامتناع عن الطعام والشراب عدة ساعات أو غيرها، ولا يشعر بأي ألم أثناء الفحص، ولا يتطلب اتخاذ أي تدابير بعد الانتهاء منه.
إقرأ أيضا .. دراسة: هوس النظافة يضر بصحة الأطفال

خطوات إجراء رسم القلب

1- يطلب الإخصائي من المريض خلع الملابس العلوية فقط عند القيام بالفحص، ويفضل عدم وضع أي كريمات أو زيوت وحلاقة الشعر بهذه المنطقة لدى الرجال.

2- في حال كان رسم القلب بدون مجهود، يتم استلقاء المريض لمدة 5- 10 دقائق حتى ينتهي قياس النشاط الكهربائي لعضلة القلب.

3- إذا كان رسم القلب بمجهود، فإن الأمر يتطلب استعمال المربض أحد الأجهزة الرياضية مثل المشاية أو الدراجة لمدة 15- 30 دقيقة، حتى يتم تسجيل النشاط الكهربائي لعضلة القلب.

4- يتم تحديد موعد لاستلام النتائج، ويُراعى عرضها على الطبيب المختص.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space