fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تحدد خلايا في الدماغ تنظم مستويات السكر في الدم

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
13 يوليو 2023آخر تحديث : الخميس 13 يوليو 2023 - 8:35 مساءً
Ad Space
دراسة تحدد خلايا في الدماغ تنظم مستويات السكر في الدم
Ad Space

دراسة تحدد خلايا في الدماغ تنظم مستويات السكر في الدم

الطبية|
تمكن باحثون في جامعة واشنطن من تحديد خلايا عصبية داخل الدماغ تقوم باكتشاف التغيرات في مستوى السكر في مجرى الدم.

ووفقا للدراسة التي نشرت في مجلة Diabetes، يمكن لفهم كيفية عمل نظام الكشف عن نسبة السكر في الدم وكيفية عمل هذه الدوائر العصبية أن يمنح الباحثين والأطباء رؤى أفضل حول كيفية تنظيم أدمغتنا لسكر الدم.. وربما كيفية استهدافها علاجيا لعلاج أمراض التمثيل الغذائي مثل السكري والسمنة.

دراسة تحذر من ارتفاع نسبة الإصابة بالسكري إلى أكثر من مليار شخص

وقال الدكتور مايكل شوارتز، أخصائي الغدد الصماء في كلية الطب بجامعة واشنطن والمدير المشارك لمدرسة الطب بجامعة واشنطن.. “وجدنا الدليل على أن مجموعة فرعية من الخلايا العصبية الموجودة في منطقة ما تحت المهاد. يمكن أن تستشعر السكر وتستجيب له في مجرى الدم نفسه.. على غرار الخلايا في البنكرياس التي تفرز الإنسولين”.

Ad Space

وتمكن الباحثون من مراقبة مستويات السكر في الدم ونشاط الخلايا العصبية داخل منطقة ما تحت المهاد لدى الفئران الواعية في الوقت الفعلي.. ووجدوا أنه عندما ترتفع مستويات السكر في الدم، يتناقص نشاط هذه المجموعة الفرعية من الخلايا العصبية بسرعة.

اقرأ أيضاً..مداوة جروح مرضى السكري بالكهرباء

وأوضح شوارتز أهمية الدراسة من الناحية السريرية، لأنه عند علاج مرضى السكري، غالبا ما يجد الأطباء أن نظام المرضى يحافظ بنشاط على مستوى مرتفع من السكر في الدم على الأرجح.. “لأن هذا هو المكان الذي يعتقد الدماغ أنه من المفترض أن يكون فيه مستوى السكر في الدم”.

وخلصت الدراسة إلى أن مرض السكري مرتبط بضعف قدرة الدماغ على الإحساس بمستوى السكر في الدم.. ما يشير إلى أنه في المستقبل يمكن لعكس هذا النوع من خلال الاستشعار أن يسمح للدماغ بالتحكم في نسبة السكر في الدم بطريقة أكثر ملاءمة.. وفقاً لموقع “ميديكال إكسبريس”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space