fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

التعاون مع الذكاء الاصطناعي يحسّن تشخيص سرطان الجلد

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
21 أغسطس 2023آخر تحديث : الإثنين 21 أغسطس 2023 - 8:19 مساءً
Ad Space
التعاون مع الذكاء الاصطناعي يحسّن تشخيص سرطان الجلد
Ad Space

التعاون مع الذكاء الاصطناعي يحسّن تشخيص سرطان الجلد

الطبية|
أظهرت نتائج دراسة بحثية جديدة أن تعاون الإنسان مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي ساهم بتحسين معدل التشخيص الصحيح لسرطان الجلد بنسبة اثني عشر بالمائة.

الدراسة التي نفذها فريق من “جامعة فيينا الطبية” درست إمكانية الاستفادة مما يعرف بـ”التعلم المعزز” كطريقة يمكن من خلالها إدخال معايير صنع القرار البشري في الذكاء الاصطناعي.

قد يهمك..دراسة تحدد أهم فيتامين لصحة الرئتين

Ad Space

وخلال الدراسة تم دمج المعايير البشرية في نظام الذكاء الاصطناعي على شكل “جداول المكافآت”.. ولم يتم تصنيف نتائج تشخيص الذكاء الاصطناعي على أنها صحيحة أو خاطئة فحسب، بل تم “مكافأتها” أو “معاقبتها” بعدد معين من النقاط الإيجابية أو السلبية.

وأظهرت الدراسة التي نشرت نتائجها في مجلة Nature Medicine العلمية المتخصصة، تحسنا كبيرا في دقة تشخيص سرطان الجلد: بالنسبة للورم الميلانيني من 61.4٪ إلى 79.5٪، أما بالنسبة لسرطان الخلايا القاعدية من 79.4٪ إلى 87.1٪. بشكل عام، ليرتفع معدل التشخيص الصحيح بنسبة 12%. في الوقت نفسه، ارتفع معدل القرارات المثلى لعلاج المرض من 57.4٪ إلى 65.3٪.

اقرأ أيضاً..بلا حدود تحذر من تفشي الحصبة في اليمن

ووفقاً لما نقلت صحيفة “Kurier” النمساوية عن المشرف على الدراسة هارالد كيتلر، يرجع تحسن تشخيص سرطان الجلد بالاستعانة بالذكاء الاصطناعي إلى حقيقة أن التعلم المعزز يقلل من الاعتماد المفرط للذكاء الاصطناعي على تنبؤاته الخاصة ويجعل الاقتراحات أكثر تمايزاً، أي أكثر إنسانية، ما يساعد الأطباء على اتخاذ قرارات أكثر دقة ومصممة بشكل فردي في السيناريوهات الطبية المعقدة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space