fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

ست علامات تشير إلى نقص فيتامين D

mohammed alghobasi
تغذيةفلك الطبيةلصحتك
10 سبتمبر 2023آخر تحديث : الأحد 10 سبتمبر 2023 - 8:16 مساءً
Ad Space
ست علامات تشير إلى نقص فيتامين D
Ad Space

ست علامات تشير إلى نقص فيتامين D

الطبية|
قالت أخصائية تغذية أن هناك عددا من العلامات التي يمكن أن تشير إلى عدم وجود مستويات كافية من فيتامين D، بالرغم من أن البعض لا تظهر عليهم تلك الأعراض.

ويعتبر فيتامين D الذي يطلق عليه اسم (فيتامين أشعة الشمس) من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم لبناء عظام صحية والحفاظ عليه، ولذلك، فإن نقصه سيؤثر سلبا على الصحة العامة للأفراد.

قد يهمك..افتتاح خط إنتاجي جديد في مصنع سبأ فارما للصناعات الدوائية

ووفقا لما نقل موقع “اكسبريس” عن أخصائية التغذية المسجلة في Bio-Kult، كلير بارنز، فهناك مجموعة من الأعراض قد يعني ملاحظتها نقص فيتامين دي وهي:

التعب
ربطت كلير التعب المبلغ عنه ذاتيا وانخفاض الطاقة بانخفاض مستوى فيتامين D، وقالت أن تناول مكملات فيتامين D قد يكون له تأثير كبير على تقليل التعب لدى المصابين بالتصلب المتعدد.

Ad Space

انخفاض الحالة المزاجية
أشارت الطبيبة إلى أن الأفراد الذين يعانون من الاكتئاب لديهم مستويات أقل من فيتامين D مقارنة بالأفراد الأصحاء. والذين لديهم أدنى مستويات فيتامين D يبدو أنهم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.

سوء صحة الفم
يلعب فيتامين D دورا رئيسيا في تمعدن العظام والأسنان، ويبدو أن الحصول على مستويات جيدة من الفيتامين يرتبط بتطور صحة الفم بشكل أفضل طوال الحياة. ومن ناحية أخرى، فإن نقص فيتامين D له علاقة كبيرة بأمراض الفم.

آلام العظام والعضلات
انخفاض مستويات فيتامين D ” يسبب انخفاضا في امتصاص الكالسيوم، والذي بدوره يمكن أن يؤدي إلى إطلاق هرمون الغدة الدرقية، الذي يعزز ارتشاف العظام وفي النهاية فقدان العظام أو تليينها.

اقرأ أيضاً..صنعاء تحذر من استخدام هذه الأدوية

الشعور بالمرض
يلعب فيتامين D دورا مهما في تعديل الجهاز المناعي، ومعظم خلايا الجهاز المناعي تعبر عن مستقبلات فيتامين D، وهناك أدلة علمية كبيرة على أن فيتامين D له تأثيرات متنوعة على وظيفة الجهاز المناعي.. بحسب كلير.

مشاكل في الجهاز الهضمي
تُظهر الأبحاث أن الحالة المثالية لفيتامين D تلعب دورا مهما في الحفاظ على التوازن داخل الأمعاء من خلال العديد من الأنشطة التنظيمية، بما في ذلك تعديل الكائنات الحية الدقيقة في الأمعاء. وأظهرت مكملات فيتامين D أنها تؤدي إلى تقليل البكتيريا الضارة وزيادة ثراء البكتيريا الصديقة في الجهاز الهضمي العلوي.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space