fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

دراسة تحذر مرضى السرطان من المكملات الغذائية

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبيةلصحتك
11 سبتمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 11 سبتمبر 2023 - 7:26 مساءً
Ad Space
دراسة تحذر مرضى السرطان من المكملات الغذائية
Ad Space

دراسة تحذر مرضى السرطان من المكملات الغذائية

الطبية|
كشفت دراسة حديثة أن فيتامين “سي” ومضادات الأكسدة الأخرى تضر مرضى السرطان، إذ تحفز تكوين أوعية دموية جديدة في الرئة المصابة بالورم، وبالتالي تعزز تدفق الدم فيها ونموها.

وتؤيد هذه النتائج دراسات سابقة أشارت إلى أن المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة يمكن أن تسبب نمو الأورام بشكل أسرع وانتشارها، كما أورد الموقع الإلكتروني لمجلة “فوكوس” الألمانية.

قد يهمك..صنعاء تحذر من استخدام هذه الأدوية

وفي الدراسة الجديدة، قام باحثون من معهد كارولينسكا في ستوكهولم بدراسة تأثير مضادات الأكسدة على المستوى الخلوي، مركزين على سرطان الرئة. ووجدوا أن أنسجة الورم تنتج المزيد من الأوعية الدموية عندما تحتوي على مستويات عالية مما يسمى بروتين BACH1.

Ad Space

وأثبتت الدراسة أن مضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات “أ” و”سي” و”ي”، تعزز نمو وانتشار سرطان الرئة عن طريق تثبيت بروتين BACH1، الذي يؤدي بدوره إلى تكوين أوعية دموية جديدة، تزود الأورام بشكل أفضل بالمواد المغذية وتنمو بشكل أسرع.

ووجد الباحثون كذلك أن تكوين أوعية دموية جديدة يمكن تثبيطه بشكل جزئي باستخدام الأدوية المثبطة. وقد نجح هذا بشكل خاص عندما أظهرت أنسجة الورم مستويات عالية من BACH1.

اقرأ أيضاً..افتتاح خط إنتاجي جديد في مصنع سبأ فارما للصناعات الدوائية

ولفت كبير الباحثين مارتن بيرجو من معهد كارولينسكا في ستوكهولم، إلى أن الدراسة تفتح الباب أمام طرق أكثر فعالية لمنع تكوين الأوعية الدموية في الأورام.

ويعتزم الباحثون إجراء المزيد من الدراسة والبحث حول هذه الآلية وتوسيع نطاقها لتشمل أنواعاً أخرى من السرطان، بما في ذلك سرطانات الثدي والكلى وسرطان الجلد، والتعمق أكثر في تطبيق النتائج في الممارسة العملية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space