fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الغناء والعزف على آلة موسيقية يعززان صحة الدماغ

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبيةفن الحياةلصحتك
31 يناير 2024آخر تحديث : الأربعاء 31 يناير 2024 - 6:57 مساءً
Ad Space
الغناء والعزف على آلة موسيقية يعززان صحة الدماغ
Ad Space

الغناء والعزف على آلة موسيقية يعززان صحة الدماغ

الطبية|
توصلت دراسة جديدة إلى أن العزف على آلة موسيقية، أو الغناء، يمكن أن يساعد في الحفاظ على صحة الدماغ في سنوات الشيخوخة.

وبحسب ما أوردت “بي بي سي”، أشار الباحثون البريطانيون إلى أن عزف الآلات الموسيقية وقراءة النوتة الموسيقية، ربما يسهمان في الحفاظ على ذاكرة جيدة، وتعزيز القدرة على حل المهام المعقدة.

وفي تقرير منشور في المجلة الدولية للطب النفسي للمُسنين، ذكر الباحثون أنه يجب اعتبار الموسيقى جزءاً من أسلوب الحياة للحفاظ على صحة الدماغ.

قد يهمك.. مخاطر قد تسببها الانفلونزا للحوامل

وتولى علماء في جامعة «إكسيتر»، مراقبة بيانات وظائف الدماغ الخاصة بالمشاركين في الدراسة البالغ عددهم 1100 مشارك، وذلك في إطار دراسة أوسع نطاقاً حول كيفية تقدم الدماغ في العمر، ولماذا يصاب البعض بالخرف.

Ad Space

وتفحص الباحثون القائمون على الدراسة تأثيرات العزف على آلة موسيقية، والغناء، والقراءة، والاستماع إلى الموسيقى، وامتلاك قدرات موسيقية، على الدماغ.. وقارنوا البيانات المعرفية لأولئك الذين شاركوا في الدراسة ممن شاركوا في نشاط موسيقي بطريقة ما في حياتهم، مع أولئك الذين لم يفعلوا ذلك من قبل.

وأظهرت نتائج الدراسة أن الأشخاص الذين عزفوا على الآلات الموسيقية كانوا بحال أفضل عن غيرهم، وقد يكون ذلك بسبب «المتطلبات المعرفية المتعددة» للنشاط الموسيقي.

اقرأ أيضاً.. دراسة تكشف تأثير الكتابة بخط اليد على الدماغ

وتبين أن العزف على البيانو كان مفيداً بشكل خاص، في حين كان العزف على الآلات النحاسية وآلات النفخ الخشبية جيداً هو أيضاً.. كما تبين أن الفائدة التي تظهر من الغناء قد تعود في جزء منها إلى الجوانب الاجتماعية المعروفة، للوجود داخل جوقة أو مجموعة.

ونقلت “بي بي سي” عن المسؤولة الأولى عن الدراسة البروفسورة آن كوربيت قولها: “نظراً لأن لدينا اختبارات دماغية حساسة لهذه الدراسة، فإننا قادرون على النظر في الجوانب الفردية لوظائف الدماغ، مثل الذاكرة قصيرة المدى، والذاكرة طويلة المدى، وحل المشكلات، ومدى تأثير الموسيقى الجذابة على ذلك”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space