fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

خبراء يحددون كمية الخبز المسموح بتناولها يومياً

mohammed alghobasi
تغذيةفلك الطبيةلصحتك
11 سبتمبر 2023آخر تحديث : الإثنين 11 سبتمبر 2023 - 8:03 مساءً
Ad Space
خبراء يحددون كمية الخبز المسموح بتناولها يومياً
Ad Space

خبراء يحددون كمية الخبز المسموح بتناولها يومياً

الطبية|
رغم أهمية الخبز وشعبيته إلا أن بعض خبراء التغذية يحذرون من تناوله خاصة الخبز الأبيض، وينصحون بتجنبه بسبب طريقة تصنيعه ومعالجته بشكل يفقده العديد من العناصر الغذائية الهامة واحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية.

وهناك نزاع حقيقي حول أهمية الخبز بين الخبراء، فالعديد من الأنظمة الغذائية مثل منخفضة الكربوهيدرات تحث على تجنب الكربوهيدرات والخبز، وعدم تتناوله بكثرة وتربط بين كثرته وبعض الاضطرابات الهضمية. وتنصح باستبعاد الخبز، الذي غالباً ما يحتوي على الغلوتين، تماماً من النظام الغذائي.. وفقاً لموقع “فت فو فن” المتخصص بشؤون الصحة والتغذية.

قد يهمك..دراسة تحذر مرضى السرطان من المكملات الغذائية

أما جمعية التغذية الألمانية (DGE) فترى أن الابتعاد تماما عن الخبز غير مفيد، وتؤكد على حاجة الجسم إلى جرعة يومية من الكربوهيدرات من أجل المحافظة على نشاطه. وتوضح الجمعية أن الكمية الموصى بها من الخبز تختلف قليلا بحسب طبيعة الجسم ومستوى النشاط، وأن الكمية الموصى بها بشكل عام تعادل أربع إلى ست شرائح من الخبز.

وعندما يتعلق الأمر بالخبز، فإن الاستماع إلى الجسم مهم.. وفقا لموقع “DW” الذي قال أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الغلوتين يتجنبون الخبز تماماً.

Ad Space

وفي حال شعرت بتوعك بعد تناول الخبز وشعرت بالانتفاخ، على سبيل المثال، فليس من الضروري أن تكون مصاباً بعدم تحمل الغلوتين. فالعديد من أنواع الخبز تحتوي على القمح، مما قد يسبب الألم أو الانتفاخ لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي. كما أظهرت دراسة أجرتها جامعة هوهنهايم أن وقت استراحة العجين قبل الخبز يلعب دوراً مهماً في الشعور بالانتفاخ من عدمه.

وتحتوي عجينة القمح على وجه الخصوص على سكريات خاصة، تسمى FODMAPs (سكريات قليلة وثنائية وأحادية وبوليولات قابلة للتخمر). لا يمكن معالجة هذه الأشياء إلا بشكل سيئ عن طريق الأمعاء الدقيقة، ولهذا السبب تتشكل الغازات أثناء عملية الهضم.

اقرأ أيضاً..صنعاء تحذر من استخدام هذه الأدوية

ويعد الخبز المكون من الحبوب الكاملة خياراً أكثر صحة لأن الألياف التي يحتوي عليها تنتفخ في المعدة، مما يجعلك تشعر بالشبع بسرعة أكبر ولا تشعر بالجوع لفترة أطول.

وتمتاز الحبوب الكاملة بكونها تمنع الأمراض الشائعة مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان. ووجد الباحثون في جامعة “هوهنهايم” أن الأشخاص الذين تناولوا 48 جراماً من منتجات الحبوب الكاملة يومياً كان لديهم معدل وفيات أقل بنسبة 20 بالمائة من الأشخاص الذين تناولوا القليل من منتجات الحبوب الكاملة أو لم يستهلكوها على الإطلاق.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space