fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الاختفاء.. خطر يهدد 50% من أدوية العالم

mohammed alghobasi
البيئة والمناخفلك الطبيةلصحتك
15 أكتوبر 2023آخر تحديث : الأحد 15 أكتوبر 2023 - 6:53 مساءً
Ad Space
الاختفاء.. خطر يهدد 50% من أدوية العالم
Ad Space

الاختفاء.. خطر يهدد 50% من أدوية العالم

الطبية|
تقترب البشرية من احتمال خسارة ما يصل إلى نصف أدويتها المستقبلية بسبب خطر الانقراض الذي تواجهه العديد من النباتات.

ووفقاً لتحذيرات العلماء، فإن نحو نصف جميع النباتات المزهرة معرضة للخطر، ويبلغ عددها أكثر من 100 ألف، في حين يعتقد أن نحو 77% من جميع النباتات التي لم يتم وصفها بعد من قبل العلم معرضة للخطر.

قد يهمك..تناول العنب يومياً يحسن رؤية كبار السن

وبعض هذه النباتات تنقرض بين وقت اكتشافها ووقت فهرستها، وهو ما يستغرق نحو 16 عاما في المتوسط، والسبب الرئيسي لهذه الانقراضات هو فقدان الموائل، مثل إزالة الغابات أو بناء السدود التي تغمر مناطق الأنهار.

Ad Space

وقالت محللة الحفاظ على البيئة، الدكتورة ماتيلدا براون، وهي من بين الباحثين في الحدائق النباتية الملكية في كيو، الذين نشروا هذه النتائج في تقريرهم الأخير عن حالة النباتات والفطريات في العالم، إن تغير المناخ “يلوح في الأفق بالتأكيد”، ولكن من الصعب جدا قياسه باعتباره تهديدا.

وأوضحت الدكتورة براون: “نحن ننظر إلى أكثر من 100 ألف نوع مهدد بالانقراض. هذا أكثر من العدد الإجمالي لأنواع الثدييات والطيور والزواحف والأسماك وجميع الفقاريات لدينا مجتمعة. وعندما نأخذ في الاعتبار أن تسعة من كل عشرة من أدويتنا تأتي من النباتات، فإن ما يحتمل أن نواجهه هو فقدان ما يصل إلى نصف جميع أدويتنا المستقبلية. لذلك هذا ليس مجرد رقم كبير بالنسبة للنباتات. إنه رقم كبير من حيث التأثيرات المحتملة على البشرية”.

اقرأ أيضاً..أكثر أنواع السرطان انتشاراً في الدول العربية

والعديد من الأنواع الموصوفة حديثا معرضة للانقراض لأنها تخص منطقة واحدة فقط، أو لأنها تقع في مناطق يتواجد فيها البشر بشكل كبير.. ويطالب العلماء بمعاملة جميع الأنواع الموصوفة حديثا على أنها مهددة ما لم يثبت خلاف ذلك.

وساهم أكثر من 200 عالم من 102 مؤسسة في 30 دولة حول العالم في تقرير كيو، الذي يتضمن القائمة المرجعية العالمية للنباتات الوعائية، وهو السجل الأكثر اكتمالا لأنواع النباتات المعروفة، والذي يحتوي على أكثر من 350 ألف اسم.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space