fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تؤكد ارتفاع إصابات الدفتيريا في اليمن

mohammed alghobasi
فلك الطبية
18 نوفمبر 2023آخر تحديث : السبت 18 نوفمبر 2023 - 6:55 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تؤكد ارتفاع إصابات الدفتيريا في اليمن
Ad Space

الصحة العالمية تؤكد ارتفاع إصابات الدفتيريا في اليمن

الطبية|
أعلنت منظمة الصحة العالمية عن ارتفاع حالات الإصابة بالدفتيريا في اليمن هذا العام بنسبة 57% عما كانت عليه في العامين الماضيين.

وأكدت في بيان نشرته أمس الجمعة، أنه ومنذ بداية العام الجاري وحتى 14 أكتوبر الماضي تم الإبلاغ عن 1,671 حالة يشتبه في إصابتها بالخُناق في البلاد، مع 109 حالات وفاة مرتبطة بها، مقارنة بـ1,283 حالة تم الإبلاغ عنها في عام 2022 بالكامل.

قد يهمك..صنعاء.. تدشين برنامج للتثقيف بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

Ad Space

وأرجعت المنظمة سبب الزيادة في حالات الإصابة بهذا الوباء المُعدي والقاتل إلى الانخفاض الكبير في معدلات التحصين، الأمر الذي أدى إلى زيادة أعداد حالات الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات في أوساط الأطفال في اليمن.

وأشارت المنظمة إلى أنها تعمل على تزويد وزارة الصحة العامة والسكان اليمنية بكمية عاجلة تبلغ 2,200 قارورة من مضاد ذيفان الخناق (أو ترياق الخناق)، التي سيتم توزيعها في المناطق الأكثر تضرراً، ولكن نظراً لتعقيدات الوضع في اليمن، لم يتم تسليم سوى 220 قارورة حتى الآن، في حين أن النقص العالمي في ترياق الخُناق يؤثر على إمكانية توفيره ويزيد من أسعارها”.

اقرأ أيضاً..الصحة العالمية: السكري يؤدي لاعتلالات صحية خطيرة

وترتفع معدلات الوفيات الناتجة عن الدفتيريا _ الذي عادة ما يكون مرضاً شتوياً _ بين الأطفال الأصغر سناً الذين لم يتم تحصينهم. في الحالات الشديدة، حيث تُنتج هذه البكتيريا سُمّاً (ذِيفاناً) يُحدث لَطْخة سميكة رمادية أو بيضاء اللون في الجزء الخلفي من الحلق يمكن أن تسد مجرى الهواء، فيصعب التنفس أو البلع.. بحسب بيان الصحة العالمية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space