fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

8 اختراقات صحية متوقعة للذكاء الاصطناعي في 2024

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
24 ديسمبر 2023آخر تحديث : الأحد 24 ديسمبر 2023 - 8:49 مساءً
Ad Space
8 اختراقات صحية متوقعة للذكاء الاصطناعي في 2024
Ad Space

8 اختراقات صحية متوقعة للذكاء الاصطناعي في 2024

الطبية|
لم يتوقف الذكاء الاصطناعي عند جانب من جوانب الحياة، بل اقتحم أغلب المجالات والتخصصات وأثار الكثير من الجدل والنقاشات الرسمية والشعبية في جميع دول العالم في العام الحالي.

التقنيات المبتكرة التي طورتها شركات الذكاء الاصطناعي شملت قطاع الرعاية الصحية، وهو القطاع الذي سيضمن لهذه التقنيات استخداما آمناً ومفيدا للبشرية.

في السطور التالية ملخص بأهم الاتجاهات الطبية في عام 2024، وفقاً لتقرير مجلة “فوربس”:

الذكاء الاصطناعي التوليدي في الرعاية الصحية

يقول التقرير إن الذكاء الاصطناعي سيكون فعالاً في العديد من الاتجاهات، ولكن النوع التوليدي، على وجه الخصوص، سيكون له تأثير خاص على مدار الـ 12 شهرا المقبلة، حيث سيضفي الطابع الديمقراطي على الوصول إلى تطبيقات الذكاء الاصطناعي التحويلية الأخرى، ما يسهل تنفيذ النتائج وتفسيرها وإنشاء توصيات مخصصة، وسيتم إنشاء بيانات اصطناعية يمكن استخدامها لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي الطبية دون المساس بخصوصية المريض.

قد يهمك.. علماء يختبرون دواء جديدا لعلاج التهاب اللثة

والتطبيقات الأكثر تقدما للذكاء الاصطناعي ستكون في علم “الجينوم”، حيث سيتم استخدامه لتحليل الحمض النووي للمرضى لتشخيص وعلاج الأمراض وإنشاء أدوية مخصصة لأشخاص محددين وصولا إلى المستوى الجزيئي (يسمى أحيانا الطب الدقيق)، ويعتقد العديد من الباحثين أن النهج الشخصي في الرعاية الصحية يؤدي إلى نتائج أفضل للمرضى واستخدام أكثر كفاءة للموارد الطبية وسيلعب دورا متزايد الأهمية في مواجهة تحديات الرعاية الصحية في المستقبل.

مساعدو الرعاية الصحية الافتراضية

ومن الاتجاهات الأخرى التي سيلعب فيها الذكاء الاصطناعي دورا، هو ما يعرف بـ”مساعدي الرعاية الصحية الافتراضيين”، حيث يمكن للمساعدين الافتراضيين وروبوتات الدردشة مساعدة الأطباء من خلال تقديم المشورة بشأن العلاج والتشخيص والأدوية، ويمكنهم أيضا مساعدة المرضى من خلال الإجابة على الأسئلة المتعلقة برعايتهم وربطهم بالمعلومات التي يحتاجون إليها لاتخاذ قرارات أكثر استنارة بشأن رعايتهم.

ويقول التقرير الذي نشرته “فوربس” إنه “على نحو متزايد سوف تتفاعل هذه الأجهزة مع أنظمة السجلات الصحية الإلكترونية وسيتم استخدامها لحجز المواعيد وجدولتها، ويمكنهم أيضا مساعدة المرضى على الالتزام بإرشاداتهم من خلال تذكيرهم بتناول الأدوية أو ممارسة التمارين الرياضية، ويمكنهم أيضا توفير الرفقة للمرضى الذين يعيشون بمفردهم أو في مناطق نائية لتحسين صحتهم العقلية”.

التوائم الرقمية

Ad Space

هي نموذج افتراضي لنظام أو كائن أو مكان أو أداة أو عملية في العالم الحقيقي، ويمكن استخدامها لمحاكاة أي شيء، بدءا من جهاز واحد مثل الإبرة، لفهم كيفية عمله في ظروف مختلفة، وحتى مستشفى بأكمله لفهم كيفية تقديم الخدمات.

وتم تطوير التوائم الرقمية لجسم الإنسان والأعضاء الفردية لنمذجة تأثيرات التغيرات في العلاج والأدوية واختيارات نمط الحياة، ولعل التوأم الرقمي الأكثر تعقيدا الذي يمكن تخيله حاليا هو توأم الدماغ البشري، والذي يأمل الباحثون في تطويره بحلول عام 2024.

المستشفيات الافتراضية
وتظهر بصمة الذكاء الاصطناعي أيضا في المستشفيات الافتراضية، التي تعمل بتقنية إنترنت الأشياء والتطبيب عن بعد.

ويوضح التقرير أن “هذا الاتجاه يشمل كلا من التطبيب عن بعد والأجهزة القابلة للارتداء المتصلة بالشبكة العالمية المعروفة باسم إنترنت الأشياء”.

ويسمى ذلك بـ”التطبيب عن بعد” لأنه يتجاوز مجرد تقديم الرعاية عن بعد، مثل الاستشارات عن بعد، إلى نهج شامل لرعاية المرضى وعلاجهم عن بعد.

وتعد أجنحة المستشفيات الافتراضية مثالاً على هذا الاتجاه في العمل في عام 2024، حيث يعمل الموقع المركزي كمركز لمراقبة العديد من المرضى في منازلهم.

اقرأ أيضاً.. اكتشاف أجسام مضادة يمكنها تحييد فيروسات الإنفلونزا

الرعاية الصحية الوقائية
ويلعب الذكاء الاصطناعي دورا أيضا في الرعاية الصحية الوقائية، عبر التكنولوجيا القابلة للارتداء، والتي تتابع العلامات الحيوية، وترسل رسائل على الهاتف، ما يتيح الإنذار المبكر والتدخل السريع، وهو ما يتماشى مع القول المأثور القديم بأن الوقاية خير من العلاج.

ويقول التقرير إن ذلك يمثل تحولا من النهج التفاعلي إلى النهج الاستباقي ليكون أولوية استراتيجية متوقعة لمقدمي الرعاية الصحية في عام 2024.

الواقع الافتراضي والمعزز في الرعاية الصحية
بدأ استخدام الواقع الافتراضي (VR) في مجال الرعاية الصحية في الظهور، مع دخول العديد من حالات الاستخدام المبتكرة الآن في الاتجاه السائد.

وعلى وجه الخصوص، فقد ثبت أنه فعال في مساعدة المرضى على إدارة الألم المزمن على المدى الطويل، كما ثبت أنه أكثر فعالية ويسبب آثارا جانبية أقل من إدارة الألم الصيدلانية التقليدية، ما يؤدي إلى تحسين نوعية الحياة للمرضى وتقليل الإقامة في المستشفى.

يشار إلى أن الجراحين يستخدمون الواقع المعزز (AR) بشكل متزايد لتوفير المعلومات الرقمية أثناء عملهم دون الحاجة إلى النظر إلى شاشات منفصلة، كما يدخل في تطبيق آخر، وهو إدارة العناية بالجروح، حيث يتيح التقييم غير الجراحي لشدة الجرح وحالة الشفاء، أفضل خيارات العلاج لجرح المريض.

رعاية المسنين
وفي وقت تعاني العديد من الدول المتقدمة من شيخوخة السكان، الأمر الذي سيضع حتما ضغوطا متزايدة على أنظمة الرعاية الصحية، حيث يعيش الناس لفترة أطول ويحتاجون إلى مزيد من الدعم في وقت لاحق من حياتهم، هنا تبرز الحاجة إلى الحلول المبتكرة القائمة على الذكاء الاصطناعي، التي تمكن كبار السن من البقاء في منازلهم لفترة أطول، بدلاً من شغل مساحة في المستشفيات ودور العجزة ودور رعاية المسنين.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space