fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أنسولين ذكي قد ينهي عذاب الحقن اليومية

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
1 يناير 2024آخر تحديث : الإثنين 1 يناير 2024 - 8:37 مساءً
Ad Space
أنسولين ذكي قد ينهي عذاب الحقن اليومية
Ad Space

أنسولين ذكي قد ينهي عذاب الحقن اليومية

الطبية|
تمكن علماء من ابتكار علاج جديد يسمى “الأنسولين الذكي”، أثبت قدرته على تنظيم مستويات “الجلوكوز” في الدم لمدة تصل إلى أسبوع واحد بعد حقنة واحدة فقط.

ووصفت المجموعة البحثية من الكيميائيين وعلماء “البوليمر” والمتخصصين في توصيل الأدوية بجامعة تشجيانغ الصينية، بالتعاون مع زميلين من جامعة نورث كارولينا الأمريكية، كيفية تصنيع الأنسولين، وكيف يعمل، ومدى جودة أدائه عند إعطائه للفئران والخنازير الصغيرة المصابة بالسكري.

قد يهمك.. دراسة يمنية تكشف عن علاج لندبات القرنية القديمة

وبحسب الورقة البحثية التي نشرت في مجلة “نيتشر بايوميديكال إنجينيرينج”، فإن الأنسولين الذكي الجديد هو شكل معدل من نوع الأنسولين المستخدم بالفعل، حيث أضاف الباحثون حمض الغلوكونيك، والذي يتحول عند حقنه في الجسم إلى مركب لأنه يرتبط بالمواد الكيميائية الموجودة في الدم.

وتؤدي مثل هذه المجمعات إلى احتجاز الأنسولين داخل بوليمر طبيعي، ما يؤدي إلى تغييرات في الإشارات، ويتم إطلاق كميات مختلفة من الأنسولين اعتمادا على مستويات الجلوكوز في الدم.

Ad Space

وأوضح فريق البحث أن هذا يسمح بإطلاق المزيد من الأنسولين تلقائيا في الدم عند الحاجة إليه (بعد تناول الوجبة مثلا) وكمية أقل عندما لا تكون هناك حاجة إليه.

واختبر الباحثون الأنسولين المعدل على 3 خنازير صغيرة و5 فئران، وجميعها تم تصميمها لتكون مصابة بمرض السكري، وتلقى 2 من الخنازير الصغيرة جرعة عالية، بينما تلقى الثالث جرعة منخفضة.

اقرأ أيضاً.. طريقة جديدة تدمّر 99% من الخلايا السرطانية

النتائج التي توصل لها الباحثون تبشر بنوع جديد من العلاج للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الأول، وسوف يستمرون في اختبار الأنسولين الذكي على الحيوانات، وإذا استمر كل شيء على ما يرام، فسوف ينتقلون إلى التجارب البشرية.

ومرض السكري من النوع الأول هو حالة مزمنة ينتج فيها البنكرياس كمية قليلة من الأنسولين أو لا ينتجه على الإطلاق، ويشمل علاج الأشخاص المصابين بهذا المرض نظاما غذائيا معدلا مع حقن منتظمة للأنسولين.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space