fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

صنعاء.. صفقة قد تعرض مرضى الفشل الكلوي لمخاطر صحية

mohammed alghobasi
2024-02-28T20:11:28+03:00
فلك الطبية
11 يناير 2024آخر تحديث : الأربعاء 28 فبراير 2024 - 8:11 مساءً
Ad Space
صنعاء.. صفقة قد تعرض مرضى الفشل الكلوي لمخاطر صحية
Ad Space

صنعاء.. صفقة قد تعرض مرضى الفشل الكلوي لمخاطر صحية

الطبية_وائل شرحة|
كشفت مصادر طبية مطلعة في العاصمة صنعاء، عن صفقة لتوريد وحدات جلسات الغسيل الكلوي، محذرة من تبعاتها وآثارها على صحة المرضى الذين يتجاوز عددهم الـ 5200 مريض.

ووفقا للمصادر، تمثلت الصفقة المشبوهة في منح شركة محلية (مستوردة)  الحصة الأكبر بعقد بلغ قيمته قرابة 6 ملايين دولار مقابل توريد قرابة 200 ألف وحدة غسيل كلوي من أصل 350 ألف وحدة توفرها الوزارة لمرضى الغسيل الكلوي في اليمن سنوياً.

قد يهمك.. بأكثر من ملياري ريال.. خدمات طبية مجانية قدمها المستشفى الجمهوري خلال ثلاثة أشهر

وأشارت المصادر، إلى أنه ورغم حرص وزارة الصحة ومسئوليها على حماية المواطنين من الأدوية وعملهم خلال السنوات الماضية على تأمين سوق الدواء وحمايته من عمليات التهريب والتزوير والاستغلال التجاري، إلا أن الشركة  حصلت بطريقة ما على عقد توريد وحدات جلسات الغسيل بنسبه أكبر كون الأجهزة التابعة لله تعمل بنظام مغلق (أي لا تعمل بجلسات خاصة بشركة أخرى).

وحذرت المصادر التي فضلت عدم الكشف عن نفسها، من مخاطر وتبعات الصفقة، خاصة وأن الشركة ذاتها، سبق وأن حدث جدل حول  استيرادها لكمية أدوية خاصة بمرضى الكلى.

Ad Space

وأشار إلى أن ملف الغسيل الكلوي، سبق وتم رفعه لرئيس المجلس الرئاسي في صنعاء, مهدي المشاط الذي وجه بأن تتم عملية توريد واستيراد جلسات الغسيل الكلوي عبر المؤسسة الاقتصادية اليمنية, غير أنه لم يتم تنفيذها.

وبحسب مختصين، هناك 5 شركات مستوردة تتصدر السوق الدوائية اليمنية في توريد الأجهزة والعلاجات للخاصة بغسيل الكلى، منها وكالات تصنف ضمن أفضل 5 شركات على مستوى العالم في أجهزة ووحدات الغسيل الكلوي.

اقرأ أيضاً.. صنعاء.. تشكيل لجنة علمية لوضع استراتيجية توطين صناعة الأدوية

يذكر بأن حوالي5200 مريض يمني يحتاجون للغسيل الكلوي في اليمن، وفقاً لاحصاءات منظمة الصحة العالمية بداية 2021، يتلقون العلاج في 32 مركزاً، 4 منها مغلقة بينما تعاني ست محافظات (ريمة وأبين ولحج والجوف والضالع والبيضاء) من غياب المراكز بحسب وزارة الصحة بصنعاء.

ورغم أن مرضى الفشل الكلوي في اليمن يحتاجون لـ 700 ألف جلسة, وفقا للصحة العالمية، إلا أن وزارة الصحة لا توفر سوى 50% منها في ظل ظروف الحرب والحصار.

وكان رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن “الكسندر فيت”، قد كشف في مؤتمر صحافي بصنعاء نهاية ديسمبر 2018 عن وفاة 25 % من مرضى الفشل الكلوي في اليمن سنوياً، أي بواقع 1 من كل 4، نتيجة نقص أو غياب الرعاية الصحية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space