fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

العادات الصحية تخفّف مخاطر القولون العصبي

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
29 فبراير 2024آخر تحديث : الخميس 29 فبراير 2024 - 7:13 مساءً
Ad Space
العادات الصحية تخفّف مخاطر القولون العصبي
Ad Space

العادات الصحية تخفّف مخاطر القولون العصبي

الطبية|
يعد القولون العصبي من أكثر الاضطراب التي تحدث في المعدة، ويؤثر على ما يصل إلى 10% من السكان في جميع أنحاء العالم.

ورغم انتشار اضطراب القولون، إلا أن أسبابه الدقيقة تظل غامضة إلى حد ما. ويعتقد الباحثون أن الاتصال المضطرب بين الأمعاء والدماغ قد يكون السبب في الأعراض المؤلمة التي يعاني منها المرضى.

قد يهمك.. مصابو الليشمانيا في اليمن يواجهون المرض بدون دواء

وفي السياق كشفت نتائج بحث نفذ في جامعة الجنوب المركزي في الصين عن خمسة سلوكيات رئيسية تساهم في تخفيف آلام ومخاطر القولون العصبي، وهي “عدم التدخين، والحصول على ما لا يقل عن 7 ساعات من النوم يومياً، وممارسة النشاط البدني، وتناول نظام غذائي متوازن عالي الجودة، والاعتدال في تناول الكحول”.

Ad Space

وعلى مدار فترة متابعة متوسطة تبلغ 12.5 عام، طور 961 مشاركاً مرض القولون العصبي. ومع ذلك، فإن الذين التزموا بسلوكيات نمط الحياة الصحي كانوا أقل عرضة للمرض.

وكشف البحث _ الذي اعتمد بيانات من البنك الحيوي البريطاني، لـ 64 ألف شخص في منتصف العمر أبلغوا عن عادات نمط حياتهم _ عن نمط لافت للنظر: كلما زاد السلوك الصحي الذي يمارسه الفرد، انخفض خطر الإصابة بالقولون العصبي.

اقرأ أيضاً.. الدكتوراه للباحثة تغريد السفرجل عن أطروحة “الطب والتحنيط في اليمن القديم”

وعلى وجه التحديد، ارتبطت ممارسة سلوك صحي واحد بانخفاض المخاطر بنسبة 21%، وسلوكين مع انخفاض المخاطر بنسبة 36%، و3 إلى 5 سلوكيات مع انخفاض المخاطر بنسبة 42%.

وتقدم نتائج البحث رسالة مفعمة بالأمل: من خلال تبني عادات صحية، يمكننا اتخاذ خطوات استباقية لحماية صحتنا الهضمية.. وفقاً لما أورد موقع “مديكال نيوز توداي”.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space