fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الفشل الكلوي في ندوة علمية بجامعة المستقبل

mohammed alghobasi
فلك الطبية
11 مارس 2020آخر تحديث : الأربعاء 11 مارس 2020 - 8:47 مساءً
Ad Space
الفشل الكلوي في ندوة علمية بجامعة المستقبل
Ad Space

الفشل الكلوي في ندوة علمية بجامعة المستقبل

المجلة الطبية_معين حنش /

أقيم بكلية اللغات والعلوم الإنسانية بجامعة المستقبل ندوة علمية كمشروع تخرج للطالبات حول مرض الفشل الكلوي والمعاناة التي يعانيها أمراض الفشل الكلوي تحت عنوان “بين الألم والأمل يقف الفشل”.

Ad Space

وتضمنت الندوة عرض فيلم توعوي اختصر العديد من الكلمات ووضح بشكل كبير وعميق المعاناة التي يمر بها مرضى الفشل الكلوي وعمليات غسيل الكلى والنقص الحاد في الأدوية والمستلزمات الطبية لدى المراكز المختصة داعين المجتمع بأكمله الى دعم مراكز غسيل الكلى بالمستلزمات التي يحتاجها وكذا الدعم المعنوي للمرضى.

وطرحت أوراق الندوة العلمية وألقتها رئيسة قسم الغسيل الكلوي بالمستشفى الجمهوري الدكتورة هدى الحبري وفي بداية كلمتها عبرت عن شكرها لطلاب وجامعة المستقبل على اهتمامهم بمرض الفشل الكلوي ثم ألقت نُبذة مختصرة عن مرض الفشل الكلوي معرفةً في البداية أن مرض الفشل الكلوي هو عبارة عن عجز الكلى عن أداء وضيفتها بطريقة صحيحة يرجع ذلك لعدة أسباب أهما عدم المحافظة على النسب الطبيعية للسكر وضغط الدم ولفقر الدم وبسبب أيضا الإفراط في تناول الأدوية خاصة المضادات الحيوية والمسكنات.

كما طرح جمال فاتح الورقة الثانية من الندوة وفيها سرد قصتة مع المرض ووضح فيها الحالة النفسية الصعبة التي عانى منها موضحا كيف يجب التعامل مع أي مصاب جديد وكيفية التعامل معه وشرح حالته، مبرزا أهمية الغسيل الكلوي له والوصايا والارشادات التي يجب على مريض الفشل الكلوي إتباعها داعيا الجميع على الوقاية والاهتمام بصحتهم فوق اي عمل.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space