fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

توجيهات بسحب دواءين هنديين أحدهما أخطر من الآخر

mohammed alghobasi
فلك الطبية
7 أكتوبر 2022آخر تحديث : الجمعة 7 أكتوبر 2022 - 12:17 صباحًا
Ad Space
توجيهات بسحب دواءين هنديين أحدهما أخطر من الآخر
Ad Space

توجيهات بسحب دواءين هنديين أحدهما أخطر من الآخر

الطبية_خاص|
في يومين متتاليين (الأربعاء والخميس) وجهت هيئة الأدوية بسحب صنفين دوائيين من السوق الدوائية اليمنية, هما /2ML NOSPARIVE INJECTION 49MG، وصنف ULTRACEFOP 1G CEFOPERAZONE INJECTOIN .. الصنفان مصنعان من قبل الشركة الهندية “مختبرات الترا المحدودة” ووكيلها في اليمن شركة السريحي للأدوية.

وجاء في تعميمي الهيئة رقم 6 و 10 التي نشرتهما الأربعاء على صفحتها الرسمية في الفيسبوك، أن هناك خللا في جودة الصنفين بحسب نتائج المختبر الوطني للرقابة الدوائية التابع للهيئة. مهيبة الهيئة بتجار الأدوية والصيدليات والمستشفيات بعدم التعامل مع الصنفين اللذين يتم بيعهما باسم وكيل الشركة المصنعة في اليمن “السريحي للأدوية”.. مطالبة بسرعة إبلاغها عن أي تعاملات معها لاتخاذ الإجراءات القانونية.

قد يهمك..باحث سويدي يفوز بجائزة نوبل للطب 2022

الأصناف التي حذر مركز التيقظ الدوائي بالهيئة من استخدامهما, يستهدف الأول (الموضح في تعميم 6) صحة الكبار والصغار من المجتمع اليمني, باعتباره مضاد حيوي ذات شكل صيدلاني (فيال) ويحقن وريدي.

والمضادات ذات الجودة الرديئة أو التي تحتوي على خلل في جودة الصنف وغير مطابقتها لشروط التصنيع العالمي (GMP) تعد من الأدوية التي لا تعود بأي نفع للمرضى, إنما يكلف تبعات أعلى لعدم فعاليته والبعد الآخر صحي مجتمعي فالجرعات القليلة غير الفعالة تؤدي حتما إلى نشأة مقاومة للمضادات الأخرى ذات المواصفات المطابقة, فهناك كارثتان وفقاً للهيئات العالمية المعنية بالدواء.

Ad Space

أما الصنف الآخر (الموضح في التعميم رقم 10) فهو دواء يستخدم للتقلصات في الأنسجة الرخوة وغالبا للحوامل المهددات بالإسقاط, و هذا الصنف ذو شكل صيدلاني (أمبول) ويستخدم حقن وريدية, وهو ما يزيد من خطورته, التي تبدأ بالمضاعفات وقد تصل إلى وفاة المرضى المستخدمين.

وتنوه “المجلة الطبية” بأنها تحتفظ بعينات من صنف /2ML NOSPARIVE INJECTION 49MG مليئة بالشوائب.

اقرأ أيضاً..صحة صنعاء تحذر من صنف دوائي خطير

قد يتساءل الجمهور والمجتمع اليمني, كيف تم إنزال الصنفين إلى السوق الدوائية دون فحص مسبق من قبل المختبر التابع للهيئة, وما هي إجراءات الهيئة المهنية والقانونية حيال مثل هذه الأصناف والشركات التي يتكرر عدم مطابقة أصنافها لمعايير الجودة, للحفاظ على صحة المجتمع وضمان حصوله على دواء أمن وبدون أضرار كواحد من أهم المهام والواجبات التي تأسست وأنشئت الهيئة من أجلها.

ننتظر الإجابة من مسؤولي الجهة المختصة, قبل أن تكون “علبة دواء” هي أجمل هدية يمكن أن تجلبها معك من الخارج لصديق أو قريب.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space