fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أهم عوامل الحفاظ على الصحة

mohammed alghobasi
تشخيص
8 أبريل 2021آخر تحديث : الخميس 8 أبريل 2021 - 9:10 مساءً
Ad Space
أهم عوامل الحفاظ على الصحة
Ad Space
د. ياسر عفيف

تظل المكاسب الصحية هي أغلى هبة قد يحصل عليها الإنسان ولذلك ينبغي الحفاظ عليها.. وبمناسبة يوم الصحة العالمي نقترح بعض النصائح من أجل الحفاظ على الصحة الجيدة:

التغذية الجيدة: الغذاء هو العامل المهم في الحفاظ على صحة الإنسان وذلك من خلال الغذاء الصحي والمتنوع وزيادة تناول الفواكه والخضروات.. وعدم الإفراط في تناول المواد المصنعة والدهون والسكريات.

قد يهمك..القلق.. عدو صحتنا الخطير!

النوم في أوقات منتظمة: لا يحرص البعض على أخذ قسط كاف من النوم.. بالرغم من أن الانتظام في أوقات النوم هام جدا لتنظيم العمليات الحيوية في الجسم. وإفراز الإنزيمات والهرمونات التي تحافظ على أداء الجسم والتخلص من السموم.

ممارسة أنشطة رياضية: رغم الانشغالات الكثيرة في الحياة لا بد من تحديد أنشطة رياضية أسبوعية على الأقل.. مثل الركض أو المشي لمسافات طويلة أو الاشتراك في ناد رياضي أو ممارسة الرياضة المنزلية. مثل بعض التمارين للجسم والعضلات، والتي تساهم في إفراز الكثير من الهرمونات التي تنظم وظائف الجسم وكذلك التخلص من السموم وتنشيط باقي أعضاء الجسم الحيوية.

Ad Space

إقرأ أيضاً..زراعة الكلى في اليمن بالأرقام

تكوين علاقات اجتماعية جيدة: الإنسان كائن اجتماعي بالفطرة لذلك أي خلل في العلاقات الاجتماعية سيؤثر سلبا على صحة الإنسان الجسدية والنفسية.. مثل الرهاب الاجتماعي والقلق والوحدة وغيرها من الأمراض التي لها تأثر مباشر على صحة الجسم من خلال الإفراط في الأكل أو النحافة وسوء التغذية أو الإدمان على أغذية ضارة وغير صحية.

التوازن النفسي: من أجل الحصول على صحة مثالية لا بد من الحفاظ على أكبر قدر ممكن من التوازن النفسي وحل المشاكل والتعامل معها.. ومنع تكبير وتهويل المشاكل والتحلي بالصبر والحكمة قدر الإمكان, وذلك لمنع الإصابة بالاضطرابات وبالأمراض. ولا يمنع الاستشارة في هذه المواضيع من شخص خبير أو استشارة طبيب نفسي وعدم الشعور بالحرج من أجل منع تفاقم المشكلة.

وأخيرا: لا بد أن تدرك – عزيز القارئ – أن الصحة هي أهم الثروات التي تمتلكها، وهي هبة ربانية لذلك حافظ عليها لتنعم بحياة صحية حتى آخر حياتك.

كل عام وأنتم أصحاء وسلم الله بلادنا من الأوبئة والأمراض والأسقام.

  • خبير صحة مجتمع

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space