fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

ثوانِ تنقذ حياتكم.. الصحة العالمية تحدد أهم تدابير الوقاية من العدوى

mohammed alghobasi
فلك الطبية
5 مايو 2021آخر تحديث : الأربعاء 5 مايو 2021 - 11:51 مساءً
Ad Space
ثوانِ تنقذ حياتكم.. الصحة العالمية تحدد أهم تدابير الوقاية من العدوى
Ad Space

ثوانِ تنقذ حياتكم.. الصحة العالمية تحدد أهم تدابير الوقاية من العدوى

المجلة الطبية_ خاص|
أكدت منظمة الصحة العالمية على أهمية نظافة الأيدي معتبرة أنها أهم تدابير الوقاية من العدوى وأفضل طرق مكافحتها.

وبمناسبة اليوم العالمي لـ “نظافة الأيدي” الذي يصادف الـ 5 من مايو كل عام، قال المدير الإقليمي للمنظمة في إقليم شرق المتوسط الدكتور أحمد المنظري.. أن نظافة الأيدي تساهم بشكل أساسي في تعزيز جودة الرعاية الصحية ومأمونيتها.

وأشار المنظري في بيان صادر عن مكتب المنظمة إلى أن جائحة كوفيد-19 قد أبرزت أكثر من ذي قبل كيف تحُول الممارسات الملائمة لنظافة الأيدي دون سراية المرض.. في إطار حزمة شاملة من تدابير الصحة العامة ومكافحة العدوى في المرافق الصحية والمجتمعات.

Ad Space

واختارت المنظمة موضوع اليوم العالمي لنظافة الأيدي هذا العام “تحقيق الإجراء الأمثل لنظافة الأيدي في نقاط تقديم الرعاية”.. بهدف إدخال تحسينات مستدامة على نظافة الأيدي في جميع أنحاء العالم، وذلك تحت شعار “ثوانٍ تنقذ حياتكم – نظِّفوا أيديكم”.

ووفقا للبيان الذي حصلت المجلة الطبية على نسخة منه، ينبغي أن تتوفر مرافق نظافة الأيدي ومنتجاتها.. ويتاح الحصول عليها بسهولة في نقاط تقديم الرعاية لتحسين الالتزام بنظافة الأيدي، لا سيَّما في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط. والتي يبلغ فيها متوسط الالتزام بأفضل ممارسات نظافة الأيدي 9% مقارنة بنحو 70% في البلدان ذات الدخل المرتفع. ‏

وأشارت المنظمة إلى أنه وفي البلدان ذات الدخل المرتفع، يصاب 7 مرضى من كل 100 مريض بعدوى واحدة على الأقل مرتبطة بالرعاية الصحية في المستشفيات التي ترعى الحالات الحادة. أما في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط.. ومنها بعض بلدان إقليمنا، فيَصِل عدد حالات الإصابة بالعدوى أثناء تلقي الرعاية إلى 15 حالة لكل مائة مريض.

ودعا الدكتور المنظري العاملين في التطعيم إلى تنظيف أيديهم قبل إعطاء اللقاحات.. وكذلك الممارسين المعنيين بالوقاية من العدوى ومكافحتها إلى أن يكونوا قدوةً يُحتذى بها، مشددا على ضرورة أن يوفر مديري المرافق مستلزمات نظافة الأيدي

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space