fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

وكالة عالمية: تطعيم كورونا بطيء وغير متوازن

mohammed alghobasi
فلك الطبيةكورونا
25 يوليو 2021آخر تحديث : الأحد 25 يوليو 2021 - 10:43 مساءً
Ad Space
وكالة عالمية: تطعيم كورونا بطيء وغير متوازن
Ad Space

وكالة عالمية: تطعيم كورونا بطيء وغير متوازن

المجلة الطبية|
وزعت شركات الأدوية الحاصلة على موافقة لتصنيع اللقاحات المضادة لفيروس كورونا 3.82 مليارات جرعة من اللقاحات على نحو 182 دولة، في الفترة من ديسمبر 2020 وحتى 24 يوليو الجاري.

وقالت وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، اليوم الأحد، أن متوسط عمليات التطعيم حول العالم حالياً يبلغ32.9 مليون جرعة يومياً.. مقارنة مع متوسط 8 ملايين جرعة يومياً في ديسمبر الماضي.
وبحسب الوكالة، تم إعطاء جرعات كافية لتلقيح 24.9% من سكان العالم بشكل كامل، حتى أمس السبت، لكن التوزيع غير متوازن.

وأشارت الوكالة إلى أن تلقيح البلدان والمناطق ذات الدخل الأعلى يتم بمعدل أسرع 30 مرة من تلك التي لديها دخل أدنى.

قد يهمك..الصحة العالمية: تأثير كورونا على الصحة العقلية بعيد المدى

ووصفت بطء عمليات التطعيم عالمياً بأنه أمر “مخيف”، لافتة إلى أن تقديم 32.9 مليون جرعة يومياً.. يعني أن الأمر قد يستغرق عاماً آخر لتحقيق مستوى عالٍ من المناعة العالمية.
وتصدرت الصين الدول الأكثر حصولاً على جرعات ضد فيروس كورونا بـ 1.524 مليار جرعة، تكفي لنحو 54.5% من السكان.

وجاء الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية عالمياً حيث حصل على 450 مليون جرعة أفضت لتطعيم 57.5% من سكان التكتل بالجرعة الأولى، و46.5% بالجرعتين.
وتأتي الهند التي تسلمت 432.6 مليون جرعة في المرتبة الثالثة عالمياً، حيث قدمت الجرعة الأولى لـ24.6% من السكان، فيما حصل 6% على الجرعتين.

أما في المرتبة الرابعة فقد جاءت الولايات المتحدة بحصولها على 341 مليون جرعة، حصل بها 56.6% على الجرعة الأولى، و49% على الجرعتين.
وبلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم حتى اليوم الأحد، نحو 194.4 مليون حالة، منها 4.168 ملايين وفاة.

وتتصدر الولايات المتحدة الأمريكية دول العالم من حيث عدد الإصابات، تليها الهند ثم البرازيل وفرنسا وروسيا.

Ad Space

أما في الوطن العربي، فقد أعلنت وزارة الصحة السعودية، اليوم الأحد، وصول العدد الاجمالي من الجرعات المعطاة من لقاح فيروس كورونا إلى أكثر من 24 مليون جرعة.. فيما يبلغ يقدر عدد سكان المملكة بحوالي 48 مليون نسمة وفق تقديرات رسمية شملت المقيمين من غير السكان الأصليين.

وأكدت أن عدد جرعات لقاح فيروس كورونا المعطاة في المملكة العربية السعودية تخطى 24,182,075 جرعة حتى اليوم الأحد.. عبر أكثر من 587 مركزا في مناطق المملكة كافة.
واللقاحات المعتمدة داخل الأراضي السعودية ويتم إعطاؤها للمواطنين والمقيمين اللقاحات هي لقاحيّ” فايزر واسترازينيكا”.. بحسب هيئة الغذاء والدواء السعودية.

وأكدت دولة الكويت استطاعتها الوصول إلى تطعيم 70% من سكانها البالغ إجمالي عددهم 4.670 مليون نسمة.. خلال أكتوبر المقبل، مشيرة إلى تقديم نحو 3 ملايين جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد حتى الآن.

إقرأ أيضاً..منظمات أممية تحذر من كارثة تنتظر نصف أطفال اليمن

ونقلت صحيفة “الرأي الكويتية”، أمس السبت، عن مصادر صحية، إن” تحقيق المناعة يستلزم تحصين شريحة تُقدّر بأكثر من 3 ملايين نسمة للوصول إلى نسبة 70% من سكان الكويت”.
وتعتمد الكويت 4 لقاحات لتحصين السكان ضد الفيروس التاجي هي “فايزر -بيونتيك” و”موديرنا” و”استرازينيكا” و”جونسون آند جونسون” ذو الجرعة الواحدة.

وبلغ عدد المسجلين حتى الآن لتلقي اللقاح بلغ 2.5 مليون، ما يعني أن نحو 750 ألف شخص لم يسجلوا أسماءهم حتى الآن.
وفي تونس بلغ إجمالي الملقحين ضد الفيروس، مليونين و420 ألفا و468 شخصا، من أصل 11 مليونا و700 ألف نسمة.. وفق بيانات وزارة الصحة.

أما في المملكة المغربية، فبلغ عدد المستفيدين من الجرعة الأولى للقاح في المغرب 11 مليون و 568 ألفا و 127 مستفيد تلقوا الجرعة الأولى.. بينما بلغ عدد الذين تلقوا الجرعة الثانية؛ 9 ملايين و 739 ألفا و 655 مستفيدا. حسب اخر الاحصائيات الرسمية.
ويُقدّر تعداد سكان المغرب لعام 2021 بنحو 36,910,560 نسمة.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

وقررت وزارة الصحة الأردنية، خفض سن التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد إلى 12 عاماً، اعتباراً من اليوم الأحد.
ومن أصل 10 ملايين هو عدد سكان الأردن، تجاوز عدد الذين تلقوا جرعتين من لقاح فايرز في المملكة 1,9 مليون شخص.. بينما تلقى نحو 2.7 مليون جرعة واحدة.

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space