fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

حمى الضنك.. انتشار يؤرق المواطنين والسلطات الصحية

mohammed alghobasi
فلك الطبية
26 أغسطس 2021آخر تحديث : الخميس 26 أغسطس 2021 - 7:28 مساءً
Ad Space
حمى الضنك.. انتشار يؤرق المواطنين والسلطات الصحية
Ad Space

حمى الضنك.. انتشار يؤرق المواطنين والسلطات الصحية

المجلة الطبية_خاص|
في الوقت الذي يشكو اليمنيين إهمال سلطات عدن الصحية في سرعة توفير لقاحات كورونا، وعدم اهتمام سلطات صنعاء, تواصل الكثير من الأمراض والأوبئة انتشارها في اليمن وتسجل أرقاماً مفزعة من حين لآخر.. وحمى الضنك واحدة من الأمراض الفيروسية التي لا تزال تفتك بالكثير من المواطنين.

وفي السياق أكدت السلطات الصحية في مدينة تعز الاثنين الماضي رصد 4770 حالة إصابة بمرض حمى الضنك في المحافظة.. منذ بداية العام الجاري 2021 حتى نهاية شهر يوليو الماضي، لافتة إلى أن أحياء مدينة تعز، سجلت انتشارا أكبر للمرض مقارنة بالمناطق الأخرى في المحافظة الأكبر سكانا باليمن.

قد يهمك..اليمن.. أكثر من 500 إصابة بكورونا خلال شهر

وفي تصريح لوكالة الأنباء الألمانية أرجع نائب مدير الإعلام بمكتب وزارة الصحة في تعز تيسير السامعي انتشار حمى الضنك إلى عدة أسباب، أبرزها انتشار البعوض الناقل للمرض، وانشغال السلطات الصحية بمواجهة وباء كورونا، ما أدى إلى إهمال مكافحة الحميات والأوبئة الأخرى.

وأشار تقرير نشرته “مؤسسة الصحافة الإنسانية” مطلع يوليو الماضي إلى أن  مدينة عدن كانت قد سجلت العام الماضي أكبر موجة انتشار للحميات الفيروسية وصلت في منتصف نوفمبر 2020م.. إلى أكثر من 37 ألف حالة يشتبه إصابتها بحمى الضنك، و150 حالة وفاة مرتبطة بالمرض في جميع أنحاء اليمن.. بزيادة نحو 10 ألف حالة مقارنة بجميع الحالات التي تم تسجيلها في عام 2018، والذي تم خلاله الإبلاغ عن 28 ألف حالة يشتبه بإصابتها، و46 حالة وفاة مرتبطة بالمرض.. وفقاً لمنظمة الصحة العالمية.

Ad Space

وفي حوار مع صحيفة “عدن الغد” أشار مدير عام البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بوزارة الصحة في عدن الدكتور ياسر باهشم إلى أن حمى الضنك بات مرضاً مستوطناً في اليمن وأن مكافحته عملية مرهقة ومكلفة جداً.

وأضاف باهشم “أصبح من الصعب حالياً السيطرة على مرض حميات الضنك في الوقت القريب وهي واحدة من الصعوبات والأعباء الكبيرة، لا يوجد برنامج خاص بحمى الضنك بالوزارة مثل البرامج الأخرى”.. مؤكداً أن حالات الإصابة بحمى الضنك تسجل بالآلاف في جميع المحافظات.

إقرأ أيضاً..الكلاب تهدد سكان مأرب والسلطات تلجأ لحضرموت

وظهر مرض حمى الضنك لأول مرة في اليمن في العام 1994.. حيث اكتشفت أول حالة إصابة بمحافظة تعز وسط البلاد قبل أن ينتشر المرض في المحافظات.

وحمى الضنك مرض يُنقل بالبعوض وينتشر في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية من العالم. وتتسبب حمى الضنك الخفيفة في الإصابة بحمى شديدة وظهور أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا. ويمكن أن يؤدي أحد أشكال حمى الضنك الشديدة -والمعروف باسم حمى الضنك النزفية.. إلى نزيف وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم والوفاة.

*الصورة نقلاً عن موقع مؤسسة الصحافة الإنسانية

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space