fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

شفاكو 2022 .. المريض أولاً

هاشم القدمي
2022-02-07T22:36:16+03:00
فلك الطبيةقصصنا
7 فبراير 2022آخر تحديث : الإثنين 7 فبراير 2022 - 10:36 مساءً
Ad Space
شفاكو 2022 .. المريض أولاً
Ad Space

شفاكو 2022 .. المريض أولاً

الطبية_وائل شرحة|

المريض أولا.. قالها بثقة جعلتني أعيد ترتيب أفكاري التي سبق وأن اعتنيت بتنسيقها في نقاط محددة، فحين تقابل مسؤولاً في شركة شفاكو للصناعات الدوائية يجب أن تكون قد أعددت نفسك جيدا، فعلى الرغم من بشاشة وجوههم وكاريزما شخصياتهم التي لا تصمد أمامها الحواجز، إلا أن مثلهم يفاجئك بأفكار إبداعية ورؤى غير تقليدية، تجبرك على الاستعداد جيدا لتلقي المفاجآت.

كان العام الجديد يضع أشياءه ويتلو بسملته.. حينها تنشغل الشركات بالجرد والإقفالات المالية وتقف على وضع العام المغادر وتعد خطة العام الحديث.. وكنا نحن في المجلة الطبية قد انتهينا من كل تلك الأعمال باكراً.

الثامن من يناير.. ثمة شيء ما يزال ناقصاً، إنه الأستاذ أحمد الشهاري مدير عام شفاكو، إذ لا تكتمل قافلة الانطلاق في العام الجديد إلا بمعرفة رؤيته وأفكاره الإبداعية للإبحار في ثنايا هذا العام.

قد يهمك .. “المريض أولاً ” برنامج نوعي أطلقته شفاكو للصناعات الدوائية

لم يكن لقائي به، في اليوم التالي، قادراً على استيعاب ما سيقوله لي عن خطته للعام 2022م، فعام شفاكو للصناعات الدوائية مليء بالجديد، لذا فقد اقترح عليَّ زيارة الدكتور عمر ملهي مدير التسويق والمبيعات للحديث عن خطة شفاكو، لقد أخجلني تقديمه المجلة على الشركة وجعلني أكثر تحفزاً للقاء الذي عقد صباح اليوم التالي.

الدكتور عمر في انتظارك بمكتبه.. قالها العم عبدالإله البدري مسؤول استقبال الضيوف في البوابة الداخلية بابتسامة كنت وجدتها على وجه كل من قابلته ابتداء بمسؤول أمن الشركة ومسؤول البوابة الداخلية، ربما كانت واحدة من شروط الانضمام إلى فريق شفاكو.

اللمسات الإبداعية تتجدد باستمرار في كل تفاصيل مبنى شفاكو، إنها إحدى الملامح التي تشدني دائما في زياراتي المتكررة، وتثير إعجابي لدرجة أنها تأخذ جزءاً من وقت الزيارة.

أنهى الدكتور عمر اجتماعه مع مختصين في الشركة لحظة وصولي مكتبه.. نتصافح بحب ونجلس على طاولة دائرية أنيقة، حرص هو أو الشركة عموماً على وجودها هناك ليلتقي حولها بمحبة دائمة شركاء شفاكو بعيداً عن المكاتب المخصصة للقاءات المسؤول أو المختص مع الموظفين.

لقد كان جاداً عندما بدأ حديثنا عن خطط المجلة للعام الجديد، وبعد أن أبدى ملهي إعجابه بها.. سألته دون مسبقات ما رؤية شفاكو التسويقية للعام 2022م..ليردَّ بمنتهى الثقة والتفاعل:المريض أولا، إنه شعار وعنوان لافت، وقلة قليلة من يعملون به في اليمن..!!

ألم أخبركم، في البداية، أنه يفاجئ محاوره بخطوات أكثر تقدماً مما قد يدور أو يحضر في التوُّقع..؟ ومع ذلك أردت لحظتها أن تكون البداية من الرؤية التسويقية.. ربما لأنها الجزئية الأكثر أهمية بالنسبة لي.

أسند الدكتور عمر ملهي ظهره على مسند مقعده وهو يقول:

 عمر ملهي تسويق ومبيعات شفاكو e1644255102395 - المجلة الطبية
د. عمر ملهي – مدير التسويق والمبيعات لشركة شفاكو

رؤيتنا هي لتحقيق الريادة في التسويق النوعي الخروج من دائرة التسويق التقليدي، الذي نالت منه شوائب كثيرة أساءت إلى مهنية التسويق الدوائي وإلى الشركات ومعها الخدمات الطبية بشكل عام والعودة إلى التسويق العلمي الذي يرتقي بخدمة الرعاية الطبية؛ ويجدد الثقة بالتسويق الدوائي وخصوصاً الترويج .

Ad Space

أقاطعه مستفسراً :ماذا تعني بالبرامج التسويقية النوعية؟ هل تقصد  PatientFocusProgramP.F.P”؟

فيجيب: برنامج المريض أولاً هو جزء من ذلك التحول النوعي، وهو في الأساس برنامج خدمي وليس تسويقياً، وقد دأبت شركة شفاكو، على الدوام، على تقديم خدمة دوائية وليس سلعة دوائية، ابتداءً من تنوُّع وتعدُّد منتجاتها، مع الحرص على اتِّباع أعلى معايير الجودة، بالإضافة إلى مراعاة التسعيرة من أجل المريض الخ …

أعجبت كثيراً بما يطرحه ولذلك طلبت منه توضيحاً أكثر عن P. F.P؟

عندها، عدل من جلسته على المقعد وهو يأخذ القلم ويخط بشكل جميل اسم شفاكو وبجانبه كتب 2022م، ليوجه عينيه إليَّ ويضفي على حديثه قدراً إضافياً من الثقة والحماس، قائلاً:“لقد دشنا البرنامج في الثاني من فبراير 2022م، الذي يرتكز على خمسة محاور، يتحدث عنها ويكتبها في آنٍ واحدٍ على الورق:

1- دعم المريض: من خلال تقديم منح دورية من الأدوية المجانية للمراكز الصحية والمستشفيات والمدارس والمجتمعات الطبية.

2- التسعيرة من أجل المريض: وذلك من خلال تقليص من تكاليف سلسلة التوزيع والوصول للمريض بالسعر الأنسب.

3- حملة شفاكو صديقة مرضى السكر : وهناك برنامج طويل المدى يعنى بمرضى السكر بالدرجة الأساسية وله اتجاهات مختلفة.

4- برنامج الارتقاء بالتعامل مع المريض في المرافق الصحية.

5- التثقيف الصحي: ويضمن الكثير من الأنشطة منها تكثيف حملات التوعية الصحية لرفع الوعي الصحي للمريض، وبما يكفل خدمة صحية أفضل، وهنا سنكون مستعدين لتحقيق شراكة وثيقة مع المجلة الطبية.

لقد أثار هذا الرجل فيَّ مَلَكة الصحفي الاستقصائي، الذي لا يترك في تحقيقه تفصيلاً للمجهول ..فكان من الطبيعي أن أسأله: هل تريد القول أن شفاكو لا تهدف إلى الربح..؟!

ليجيبني: لا.. لا أريد أن أقول ذلك.. ما من شركة لا تسعى إلى الربح، إنما نسعى نحن في شفاكو لوضع ضوابط أخلاقية ومهنية وخدمية تؤطر وتضبط عملية الوصول إلى الربح، وتحول الدواء إلى خدمة راقية.

كنت قد سمعت عن نظام ShaphacoscientificHub”SSH” وأردت معرفة المزيد فجاءت الإجابة منقادة من طرحه الأنيق والمرتَّب:

– هذا جزء من التسويق النوعي، بل هو أحد عناصره الإبداعية، وهو خدمة علمية نقدمها للقطاع الطبي بشكل عام، وخصوصاً أولئك المستمرون في الدراسة والتعلم، حيث يقدِّم لهم كل ما هو جديد في الطب بما في ذلك ما ينشر في مواقع عالمية يصعب على الكثيرين الوصول إليها..

ويضيف : إلى الآن انضم إلى الموقع ما يقارب 500 طبيب وطبيبة وكذلك يحتوي الموقع على ما يقارب 700 مقال دوائي .. ويتم تحديث الموقع يومياً بكل جديد ينشر .. ويشرف على الموقع فريق علمي متخصص.

إقرأ أيضاً .. وزير الصحة يقود حملة شاملة للإقلاع عن القات

تمكنت مني الدهشة .. لكنني ما زلت بحاجة إلى المزيد، خاصة حول ما تعد له شفاكو في 2022م .. وبينما أنا غارق في إعجابي بشركة يمنية تعمل بنظام عالمي ..يقاطعني ملهي قائلاً:الأستاذ أحمد موجود في الشركة، دعنا نزوره معا.. يقترح عليَّ زيارة الأستاذ أحمد الشهاري مدير عام شفاكو، وهو يعرف حجم المعزَّة والصداقة التي حققتها جودة ودقة عمل المجلة مع الأستاذ أحمد.

مضينا معا نحو الربان والداعم لانفراد شفاكو وتميزها.. وجدنا الشهاري في صالة رياضية أنشأتها شفاكو مؤخراً لكوادرها حتى لا يصابون بالملل أو تلحق بهم أمراض صحية بينما هم غارقون في أعمالهم المكتبية والمهنية التي تحد من حركة الجسم ونشاطه.

لديك ضيف .. يتحدث ملهي للأستاذ أحمد الشهاري .. وقبل أن يراني يرد:أهلاً به.

بدلت وجهة حديثي باتجاه المدير العام: لقد وجدت ما سرني في خططكم لهذا العام .. أتفاجأ الآن بإضافة خلاقة تتمثل في النادي الصحي، كان الأستاذ أحمد الشهاري قد أمضى في رياضة الجري 53 دقيقة كما ظهر في شاشة الجهاز الذي يعتليه.

حوار شيّق دار حول عدة جوانب في الشركة أنهاه الأستاذ أحمد بقوله: لدينا في شفاكو المزيد..فانتظروه.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space