fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

حلول بسيطة للتخلص من اضطرابات النوم والأرق

هاشم القدمي
فلك الطبيةفن الحياة
3 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 3 مايو 2022 - 9:54 مساءً
Ad Space
حلول بسيطة للتخلص من اضطرابات النوم والأرق
Ad Space

حلول بسيطة للتخلص من اضطرابات النوم والأرق

الطبية|

يعاني الكثيرين بعد رمضان من اضطرابات النوم والارق لأسباب عديدة أبرزها الخلل في نظام الجسم في فترة الصيام، إذ يفرض شهر رمضان نظاماً خاصاً في ما يتعلق بالنوم والأكل يختلف اختلافاً كلياً عن نظام الروتين اليومي، لهذا تكون العودة إلى النظام الطبيعيّ صعبة.

ونستعرض هنا، طرق لمعالجة اضطراب النوم والأرق بعد رمضان:

     

1 حدد موعداً يومياً لنومك

حدد موعداً وساعة معينة للذهاب إلى السرير، وحتى لو لم تستطع النوم، استلقي وحاول عدم التفكير في شيء، وقد لا تنجح هذه الطريقة من المرة الأولى، لكن يوماً بعد آخر ومع الالتزام بموعد النوم المحدد سيعتاد جسمك على النظام وتصبح عملية نومك أسرع وأسهل.

قد يهمك .. لماذا يجب تقليل الملح في العيد؟

    

2- ابتعد عن القيلولة

ينصح الأطباء بالابتعاد عن القيلولة حتى ولو كنت تشعر بالتعب لأن ذلك يؤدي إلى السهر ليلاً وبالتالي عدم القدرة على النوم. لذا وفر نعاس القيلولة لوقت النوم في الليل، وإذا شعرت بالتعب أثناء النهار، فمارس بعض التمارين الرياضية لطرد الشعور بالرغبة في النوم.

      

3 ابتعد عن الهواتف والكمبيوتر

التعرض للضوء الناتج عن الأدوات الالكترونية قبل فترة قصيرة من الخلود إلى النوم يمكن أن يسبب خلل في مواعيد نومك. لذا عليك الابتعاد عن التعرض لضوء الهاتف، الكمبيوتر وحتّى التلفاز قبل 10 دقائق أقلّه من موعد النوم، وأطفئ الأنوار لتحظى بليلة هادئة ونوم هانئ.

    

Ad Space

4-  تجنب الكافيين

حاول قدر المستطاع الابتعاد عن تناول القهوة أو أي مشروب يحتوي على الكافيين قبل ساعات النوم، لأن خروج الكافيين من جسمك يستغرق وقتاً طويلاً للغاية، وتزول آثاره الجانبية بعد 4 إلى 6 ساعات من تناوله.

    

5 تجنب ممارسة الرياضة

حاول ممارسة الرياضة في الصباح كونها تزوّد جسمك بالنشاط، أما إذا مارستها في الليل فقد تشكّل عائقاً يمنعك من النوم.

إقرأ أيضاً.. العيد يضاعف أزمات اليمنيين النفسية

    

6  تعرض للضوء فور الاستيقاظ

التعرض لإضاءة قوية عند الاستيقاظ لمدة ساعة على الأقل أمر مهم جداً، ولا يتطلب ذلك بالضرورة البقاء خارج المنزل تحت الشمس، ولكن يمكن التعرض للضوء من داخل المنزل أمام أحد النوافذ كون الضوء هو العامل الأساسي في تحديد الساعة البيولوجية وبالتالي يساعد في إعادة النظام إلى الجسم.

     

7- تناول هذه المشروبات الساخنة

هناك العديد من المشروبات الساخنة التي تساعد على الاسترخاء و الراحة، و تساعد بشكل كبير في تنظيم ساعات النوم بعد رمضان، و على رأس هذه المشروبات الحليب أو اللبن الدافئ و كذلك مشروب أعشاب اليانسون و النعناع و البابونج، نظرا لمفعول هذه المشروبات في تهدئة الأعصاب، و منح الجسم شعورا عاما بالاسترخاء و النعاس و الحاجة إلى النوم.

    

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space