fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

5 عادات سيئة تدمر صحة الشعر

mohammed alghobasi
2022-05-17T20:52:08+03:00
فلك الطبيةلصحتك
17 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 17 مايو 2022 - 8:52 مساءً
Ad Space
5 عادات سيئة تدمر صحة الشعر
Ad Space

5 عادات سيئة تدمر صحة الشعر

الطبية|
عندما يفقد شعرك حيويته ويصاب بالجفاف رغم العناية المستمرة، فالأمر لا يتعلق بنقص التغذية أو الترطيب أو ما شابه. بل يتعلق ببعض العادات السيئة التي تؤدي لهذه المشكلة.

للتعرف على هذه العادات لخصنا لكم أهمها في السطور التالية وفقاً لما أورد موقع “العربية نت” بحسب خبراء العناية بالشعر:

1- عدم غسل المشط “فرشاة الشعر”

تنظيف وتطهير الفرشاة بانتظام هي إحدى الخطوات الأساسيّة في مجال العناية بالشعر. إذ تتكدّس عليها الخلايا الميتة، والغبار. وبقايا مستحضرات التصفيف، والشعر المتساقط.
وإهمال تنظيفه أسبوعياً يعرض فروة الرأس للتحسُس وللأمراض الجلديّة ومنها الفطريات التي تُعتبر إحدى أسباب قشرة الشعر.

ولتجنّب هذه المشكلة.. يجب إزالة بقايا الشعر المتساقط عن الفرشاة بشكل يومي ونقعها بخليط من الماء والصابون مرة أسبوعياً لمدة 20 دقيقة قبل شطفها جيداً.

إقرأ أيضاً..دراسة تحدد سبب نقص الحيوانات المنوية والعقم لدى الرجال

ويُنصح بنقع فرشاة الشعر مرة كل أسبوعين في ليتر من الماء تُضاف إليه ملعقة كبيرة من ماء الجافيل قبل فركها بفرشاة أسنان قديمة لتخليصها من البقايا المتراكمة ثم شطفها جيداً بالماء.

ويمكن تطبيق هذه الخطوات على الفراشي المصنوعة من البلاستيك أما بالنسبة لتلك المصنوعة من الخشب والوبر الطبيعي.. فيُنصح بغسلها أسبوعياً بالماء والصابون دون نقعها لتجنّب تعريضها للتلف.

2- عدم استعمال مستحضرات حماية الشعر من الحرارة

يُعتبر الرذاذ الحامي من الحرارة مستحضراً أساسياً في روتين العناية بالشعر عند المواظبة على استعمال أدوات التمليس الكهربائيّة. ما يعرّض خصلات الشعر للتلف وتتسبّب بجفافها وفقدانها للحيوية بالإضافة إلى تكسّرها وتقصّف أطرافها.

Ad Space

ولتجنب ذلك ينصح الخبراء بتجنّب استعمال أي أدوات كهربائيّة لتجفيف أو تمليس الشعر قبل تطبيق مستحضر مضاد للحرارة على طول خصلاته.

3- استعمال الربطات المطاطيّة

تلتصق الربطات المطاطيّة المصنوعة من اللاتيكس بالشعر مُسبّبةً تشابكه وتكسّره وتُضعف بنيته. ولذلك يجب استبدالها بالربطات المطاطية المصنوعة من القماش أو المُغلّفة بالخيوط لتساهم في حماية الشعر وعدم تعريضه للتلف.

قد يهمك..الفاكهة المفضلة لدى اليمنيين.. ما سر ظهور البقع البنية عليها؟

4- تجفيف الشعر الرطب بمنشفة قطنيّة

 يؤكد خبراء صحة الشعر أن المناشف المصنوعة من الخامات القطنية قاسية بالرغم من قدرتها على امتصاص الرطوبة.
ولأن الخامات غير القطنية غير قادرة على امتصاص الماء بالشكل المناسب.. ينصح الخبراء بالاستعانة بمنشفة مصنوعة من المايكروفايبر كونها ناعمة على الشعر وتمتصّ الرطوبة بنسبة مضاعفة عن الخامات الأخرى.

5- لفّ خصلات الشعر حول الأصابع

تنتشر عادة لفّ خصلات الشعر حول الأصابع بكثافة لكن خطورتها تكمن بعدم الوعي لحقيقة المشكلة التي تُسبّبها، إذ هذه العادة إلى تكسّر أليافه وزيادة تشابكه وتقصّفه كما أنها تُضعف جذور الشعر نتيجة تعريضها لضغوط مُتكرّرة وهي تتسبّب بتساقطه في الحالات الحادة منها.

في الأخير وبعد معرفتك لهذه الأسباب لا بد أنك ستتجاوز القلق والإجهاد النفسي وستعمل بجد للتخلص منها لحماية شعرك.

الآن.. بإمكانك الاشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space