fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

فوائد صحية غير متوقعة في طعام البسطاء

Abdalmalik ALgrmozi
2022-07-12T21:31:23+03:00
تغذيةفلك الطبية
12 يوليو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 12 يوليو 2022 - 9:31 مساءً
Ad Space
فوائد صحية غير متوقعة في طعام البسطاء
Ad Space

فوائد صحية غير متوقعة لطعام البسطاء

الطبية|

تفاجئنا الأبحاث والدراسات العلمية دائماً بمعلومات ونتائج جديدة لم نكن نتوقعها، ومنها التوصية باتباع نظام غذائي من طعام البسطاء يعتمد أساساً على البقوليات والحبوب من أجل “صحة جيدة لعمر أطول”.

في عام 2014، وجدت دراسة – أجرتها كلية طب جامعة جونز هوبكنز الأميركية على 6200 رجل وامرأة على مدى 8 سنوات- أن من تبنوا 4 سلوكيات بسيطة، كالتوقف عن التدخين، وممارسة 30 دقيقة من النشاط اليومي، والحفاظ على “مؤشر كتلة جسم” (BMI) أقل من 25، و”اتباع نظام غذائي غني بالحبوب الكاملة والبقوليات والمكسرات، إلى جانب الفواكه والخضروات والأسماك وزيت الزيتون، والقليل من اللحوم”، كانوا أكثر صحة، وانخفضت مسببات موتهم المبكر بنسبة 80%.

قد يهمك..أخصائية توضح حقائق هامة عن “تبييض الأسنان”

وأواخر العام الماضي 2021، ذكرت صحيفة “واشنطن بوست الأميركية أن الأبحاث الحديثة تشير إلى أن “التدخلات في النظام الغذائي”، والتمارين الرياضية، يمكن أن تبطئ وتيرة الشيخوخة، والأمراض المرتبطة بالتقدم في العمر، وتضيف ما يقرب من 15 عاما إلى متوسط العمر المتوقع.

و نصحت دراسة حديثة نشرت في الثامن من فبراير الماضي، من يرغب في إضافة 10 سنوات إلى عمره المتوقع، أن يتحول إلى “نظام غذائي غني بالبقول والحبوب والمكسرات”، وفقاً لموقع “الجزيرة نت”.

8 أسباب لاتباع نظام غذائي غني بالبقوليات

أوصت “منظمة الأغذية والزراعة” التابعة للأمم المتحدة، بنظام غذائي غني بالبقول، لأسباب منها:

1- أنها تقي من ارتفاع ضغط الدم، لانخفاض نسبة الصوديوم.

2- يمكن تخزينها لفترة طويلة، مما يزيد من تنوع الوجبات الغذائية.

3- لغناها بالبوتاسيوم، الذي يدعم وظيفة القلب، ويؤدي دورا هاما في الهضم، ووظائف العضلات.

4- مصدر جيد للحديد (لتحسين امتصاص الحديد، يُمكن إضافة فيتامين “سي”).

Ad Space

5- لا غنى عنها لوظيفة الجهاز العصبي، وفي أثناء الحمل، لمنع العيوب الخلقية لدى المواليد، باعتبارها من أفضل مصادر حمض الفوليك (أحد فيتامينات “بي” ).

6- مثالية لضبط الوزن، واستقرار نسبة السكر ومستويات الأنسولين في الدم، بالنسبة للمصابين بمرض السكري، لاحتوائها على مؤشر منخفض لنسبة السكر.

7- من بين أفضل الأغذية الغنية بالألياف، الفقيرة الدهون، العديمة الكوليسترول، فهي ضرورية لصحة الجهاز الهضمي، والمساعدة في تقليل مخاطر أمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.

8- مصدر مهم للبروتين النباتي والمعادن لبسطاء العالم، (100 غرام من العدس، بها 25 غراما من البروتين، بشرط إضافة حبوبا أخرى، كالأرز مثلا، تفاديا لفقد 8% من البروتينات في أثناء الطهي).

كنوز صحية

يؤكد موقع “مايو كلينك” ، أن جميع أنواع الحبوب هي مصادر جيدة للكربوهيدرات، وبعض الفيتامينات والمعادن الرئيسية، كفيتامين “بي”، والحديد وحمض الفوليك والبوتاسيوم والماغنيسيوم.

ولكن الحبوب الكاملة، كالشعير، والأرز البني، والحِنطة السوداء، والبرغل (القمح المجروش)، والشوفان، والذرة الرفيعة، وخبز القمح أو المعكرونة أو المقرمشات المصنوعة من حبوب كاملة، هي أكثر أنواع الحبوب ملاءمة للصحة، لغناها بالألياف التي تسهم في الحفاظ على وزن صحي، وترتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، وبعض أنواع السرطان، ومشكلات صحية أخرى.

 فوائد المكسرات أثناء الحمل

أظهرت دراسات عديدة أن المكسرات تزود الجسم بالطاقة، وتقيه أمراض القلب والبنكرياس، وسرطان المعدة والبروستاتا. لغناها بالدهون غير المشبعة، وأحماض أوميغا 3 الدهنية، وكثير من البروتينات والمعادن

إقرأ أيضاً..كنز صحي بين أيدي اليمنيين

والفيتامينات، والعناصر الغذائية، كالكالسيوم المفيد للعظام والضروري للأطفال والحوامل، والحديد الذي يحمي من هشاشة العظام وفقر الدم.

والمكسرات غنية بالألياف التي تقلل الكوليسترول، وتقي من مرض السكري من النوع الثاني. لكنه حذر من الإفراط فيها، لامتلائها بالسعرات الحرارية، حيث حددت جمعية القلب الأميركية 4 حصص غير مملحة منها أسبوعيا (الحصة ملء كف اليد).

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space