fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أخصائية توضح حقائق هامة عن “تبييض الأسنان”

Abdalmalik ALgrmozi
أسناني حياتيفلك الطبية
12 يوليو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 12 يوليو 2022 - 9:18 مساءً
Ad Space
أخصائية توضح حقائق هامة عن “تبييض الأسنان”
Ad Space

أخصائية توضح حقائق هامة عن “تبييض الأسنان”

خاص: الطبية

يتجه الكثير من الشباب والشابات وخاصة الإعلاميين والفنانين وممن يشتغلون في مهن ذات اتصال مباشر بالناس إلى عملية تبييض أسنانهم، حرصاً منهم على امتلاك ابتسامات مشرقة وجذابة.

 

وعملية تبييض الأسنان تعتبر وسيلة فعالة لتفتيح اللون الطبيعي للأسنان دون إزالة أي جزء من سطح الأسنان، بحسب أخصائية جراحة الفم وزراعة الأسنان الدكتورة منى غالب، التي نوهت بأن هذه الطريقة لا يمكنها أن تجعل الأسنان بيضاء ناصعة بل تساعد في تفتيح اللون الموجود لعدة درجات.

قد يهمك..أكثر الشكاوى المرضية الشائعة في الصيف

وأوضحت الدكتورة غالب لـ”المجلة الطبية” إن منتجات التبييض تستخدم عادة المواد الكيميائية بيروكسيد الهيدروجين  لتبييض الخارجي أو بيروكسيد الكارباميد للتبيض الداخلي للسن، ويمكن لأطباء الأسنان المعتمدين فقط استخدام محاليل التبييض الأكثر تركيزًا وبالتالي الأكثر فعالية.

وعن أضرار هذه العملية أفادت  بأنه في عملية تبييض الأسنان لا تتم إزالة أجزاء من السن كما ذكرنا وتغيير اللون يرجع إلى التحلل الكيميائي للأصباغ الموجودة على الأسنان، وبالتالي تعد طريقة آمنة ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية التي غالبًا ما تكون مؤقتة، كـ” حدوث حساسية في الأسنان،  وتهيج اللثة”.

تنبيهات وتوصيات

نبهت أخصائية جراحة الفم وزراعة الأسنان، الدكتورة منى غالب، الأشخاص المدخنيين  من أن التدخين يترك بقعًا على الأسنان وعند مواصلة التدخين بعد عملية تبييض الأسنان فإن النتيجة لا تبقى لوقت طويل، وقد يكون هناك حاجة إلى تكرار العلاج كل سنة، ولضمان بقاء الأسنان بيضاء وتحقيق أقصى قدر من النتائج فيوصى بالتوقف عن التدخين 24 ساعة على الأقل بعد العملية.

Ad Space

وأشارت إلى عدم وجود دراسات ونتائج واضحة حالياً حول عملية تبييض الأسنان أثناء الحمل أو الرضاعة ومن أجل الاحتياط يوصى بعدم إجراء تبييض الأسنان خلال هذه الفترات.

وأفادت بأن هناك ألوان تستجيب بشكل أفضل للتبيض، وهذه هي الأسنان الصفراء، أما الأسنان الرمادية أو الملطخة بخطوط بنية اللون يكون تبييضها أكثر صعوبة”، مشددة على ضرورة أن “الطبيب هو من يقرر ما إذا كان التبييض هو العلاج الموصى به في هذه الحالة”.

كما أفادت بأن “تبييض الأسنان ليس دائمًا، ويمكن أن تستمر نتائجه من بضعة أشهر إلى 3 سنوات وذلك يختلف من شخص لآخر”، مضيفة “ولن يستمر تأثير التبييض لفترة طويلة إذا كنت تستمر بالتدخين أو شرب الشاي والقهوة”.

نصيحة مهمة

وتنصح الدكتورة منى غالب للحفاظ على تبييض الأسنان بالعناية اليومية والصحيحة للأسنان، باستخدام الفرشاة، والخيط الطبي، وغسول الفم، وذلك للقضاء على البكتيريا بالفم، والحصول على ابتسامة جميلة وأسنان صحية بعيدة عن الإصابات بالتهابات اللثة.

أطعمة ومشروبات تسبب تصبغ الأسنان

أما الأطعمة والمشروبات التي تسبب تصبغ الأسنان، فهي وفقاً للدكتورة منى غالب “القوة، الشاي، المشروبات الغازية” حيث تصبح الأسنان أكثر حساسية لتكون البقع عليها خلال عملية التبييض.

إقرأ أيضاً..أخصائية تغذية تنصح باستبدال المياه الغازية بهذه المشروبات

وأشارت أخصائية جراحة الفم وزراعة الأسنان إلى أن هناك حالات لا يمكنها إجراء عملية تبييض الأسنان كـ”الحوامل والمرضعات، والمصابين بحساسية الأسنان، والأشخاص الذين يعانون من أمراض اللثة، أو من لديهم أسنان غير سليمة”.

أنت مدعو للإشتراك في قناة الطبية في اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space