fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

طريقة جديدة لتخفيف العلاج الاشعاعي

هاشم القدمي
فلك الطبية
5 سبتمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 5 سبتمبر 2022 - 8:49 مساءً
Ad Space
طريقة جديدة لتخفيف العلاج الاشعاعي
Ad Space

طريقة جديدة لتخفيف العلاج الاشعاعي

الطبية|

اكتشف طبيب مصري في مجال علاج الأورام طريقة جديدة لعلاج أحد أنواع سرطانات الجلد اللمفومة من خلال تخفيف العلاج الإشعاعي الذي يتعرض له المريض مقابل إضافة مشتقات فيتامين “A” لخطة العلاج.

وقال استشاري علاج الأورام بالإشعاع في جامعة مونستر الألمانية، الدكتور خالد عبد السلام الصياد، إن علاج هذا المرض حتى عام 2015 كان يستمر لمدة 70 يوما، يحصل المريض خلالها على جرعات لمدة 10 أسابيع، ويعاني من العديد من الأعراض الجانبية بسبب العلاج.

Ad Space

قد يهمك .. بحث يحدد فصيلة الدم الأكثر عرضة للسكتة الدماغية

الدكتور خالد عبد السلام الصياد
الدكتور المصري خالد عبد السلام الصياد

وكان المصاب بهذا المرض يتعرض لجرعات مكثفة من العلاج الإشعاعي تستمر 70 يوما، لكن أبحاث الدكتور خالد الصياد وضعت حدا لهذا الأمر، حيث تم تخفيف الجرعة بنسبة كبيرة، مع الاعتماد على إمداد المريض بالريتينويد، أحد مشتقات فيتامين A، وفقاً لقناة سكاي نيوز عربية.

وأوضح الدكتور الصياد بأن سر هذا العلاج يكمن في تخفيض الجرعات الإشعاعية في مقابل إضافة أحد مشتقات فيتامين A بعد العلاج الإشعاعي، فمرض اللمفومة غالبا ما يعود للظهور مرة أخرى بعد قرابة ستة أشهر من علاجه في معظم الحالات، لكن دراسة الطبيب المصري، التي نشرت في أبريل من عام 2022 بالمجلة الرسمية للأمراض الجلدية بألمانيا، جعلت فترة الشفاء من هذا المرض تطول لتصبح سنة ونصف السنة.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space