fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الغيلي يبهر العالم بطرح جديد عن “الرحم الاصطناعي”

mohammed alghobasi
جديد الطبفلك الطبية
24 ديسمبر 2022آخر تحديث : السبت 24 ديسمبر 2022 - 8:46 مساءً
Ad Space
الغيلي يبهر العالم بطرح جديد عن “الرحم الاصطناعي”
Ad Space

الغيلي يبهر العالم بطرح جديد عن “الرحم الاصطناعي”

الطبية نت|
معتمداً على أحدث الإصدارات العلمية والبحثية، يواصل صانع المحتوى اليمني هاشم الغيلي إبهار متابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي.. بما ينشر من فيديوهات غنية بالمعلومات والحقائق علمية تستعرض أحدث التطورات في مجالات.. التكنولوجيا والفيزياء والبيولوجيا وعلم الأحياء، بتصاميم ورسومات توضيحية وانميشن.

آخر إنتاجات الغيلي فيديو تخيلي نشره قبل اسبوعين.. عن مصنع أجنة، أحيا من خلاله الجدل والنقاش الدائر حول قضية الأرحام الاصطناعية.. ليواكب التقدم اللافت في الأبحاث التي تشارف على تقديم حلول تقنية واقعية رغم المحاذير الأخلاقية.

قد يهمك..أسباب تكرار الإصابة بالزكام في موسم واحد

وفي الفيديو قدم الغيلي محاكاة لمشروع رحم اصطناعي كبير تحت مسمى “إكتولايف”.. ذا قدرة على احتضان 30 ألف طفل، من خلال 75 معملا مجهزا. كل واحد منها يستطيع استيعاب ما يصل إلى 400 رحم صناعي، بنفس الظروف الدقيقة الموجودة داخل رحم الأم الطبيعي.

Ad Space

ووفقاً لما ذكر موقع “ميدل إيست أونلاين”، فالرحم الاصطناعي هو عبارة عن كيس بلاستيكي حيوي يحتوي على السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين في رحم أمه.. ويزود فيه الجنين بالأوكسيجين والمكونات الغذائية التي يحتاج إليها في درجة حرارة الجسم الطبيعية. ويوفر الظروف نفسها الموجودة في رحم أمه.. ما يسمح له بالنمو حتى المستوى المطلوب ليتخطى مرحلة الخطر.

وبحسب الفيديو التوضيحي الذي اطلعت عليه “المجلة الطبية”، سيتيح الرحم الصناعي، الفرصة للأزواج العقيمين لإنجاب أطفال من جيناتهم.. كما سيمثل حلا مثاليا للنساء اللاتي أزيلت أرحامهن جراحيا، بسبب السرطان أو مضاعفات أخرى.. كما أنه قد ينقذ حياة حوالي 300 ألف امرأة تموت سنويا من مضاعفات الحمل.

اقرأ أيضاً..في اليمن نصائح شعبية لا تخلو من الفوائد الصحية.. تعرف عليها

يذكر أن فيديو مصنع الأجنة، ليس إلا نموذجا واحدا من نتاجات الشاب اليمني الذي حول شغفه وحبه للعلوم إلى فيديوهات على منصات التواصل الاجتماعي.. تبسّط الظواهر العلمية المعقدة، وتفتح أعين متابعيه على أفكار ثورية وغير مسبوقة في مجال العلوم.

وتحظى صفحة صانع المحتوى اليمني، Science” Nature”، بأكثر من 33 مليون متابع على فيسبوك.. كما تجاوز عدد مشاهدات فيديوهاته الـ 17 مليار مشاهدة، منها 88 مليونا على منصة يوتيوب فقط.. وتلهم إنتاجاته -“المستقبل هو الآن”، و “في العلم نثق”- الآلاف من الأشخاص حول العالم.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space