fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الصحة العالمية تخلي مسؤوليتها وتكشف طريقة دخول الدواء الذي قتل أطفال اليمن

mohammed alghobasi
2022-12-28T20:14:35+03:00
فلك الطبيةقصصنا
28 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 28 ديسمبر 2022 - 8:14 مساءً
Ad Space
الصحة العالمية تخلي مسؤوليتها وتكشف طريقة دخول الدواء الذي قتل أطفال اليمن
Ad Space

الصحة العالمية تخلي مسؤوليتها وتكشف طريقة دخول الدواء الذي قتل أطفال اليمن

الطبية نت_خاص|
كشفت منظمة الصحة العالمية أن الدواء الملوث “METHOTREXTM 50mg”.. الذي تسبب بوفاة عشرة من الأطفال المصابين باللوكيميا في اليمن لم يدخل البلد عن طريق سلاسل التوريد الخاصة بها.

وكانت “المجلة الطبية” قد كشفت في تقرير سابق لها أن الشركة المصنعة للدواء “سيلون لاب” الهندية لا تلتزم بالمواصفات وشروط الجودة العالمية.. وأوضحت أن لديها صنفين من أدويتها موضوعة في القائمة السوداء في سوق الدواء الهندي.

وأكدت المنظمة وجود الدفعة الملوثة في اليمن ولبنان من دواء “ميثوتريكسام” المدرج ضمن قائمتها النموذجية للأدوية الأساسية.. الذي يوصف لعلاج السرطان وأمراض المناعة الذاتية.

قد يهمك..انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الخامس لمركز القلب العسكري في صنعاء

ووفقاً للتنبيه رقم 8/2022 الذي نشرته المنظمة في موقعها الرسمي أمس الثلاثاء.. حذرت من دفعة واحدة من منتج METHOTREXTM (ميتوتريكسات) 50 ملغ متدني النوعية (ملوث) الذي تم التأكد من تداوله في اليمن ولبنان.

وقالت المنظمة أن السلطات الصحية في البلدين أجرت اختبارات ميكروبيولوجية على القوارير المختومة المتبقية.. وأن نتائج الاختبارات كشفت عن وجود البكتيريا الزائفة الزنجارية (Pseudomonas aeruginosa)، وهو ما يدل على تلوث المنتجات.

ولم تستبعد المنظمة أن يكون هذا المنتج قد وزع على بلدان أخرى عن طريق أسواق غير نظامية.. مشددة على “ضرورة الكشف عن المنتجات الملوثة وسحبها من التداول لمنع إلحاق الأذى بالمرضى”.. وطالبت بزيادة الترصّد وتوخي الحذر على مستوى سلاسل التوريد في البلدان والأقاليم التي يُحتمل تأثرها بهذا المنتج.

Ad Space

كما نصحت المنظمة بزيادة المراقبة على مستوى الأسواق غير النظامية.. وحثت السلطات المختصة بإخطارها فورا في حال اكتشف هذا المنتج في أسواق بلدانها.

اقرأ أيضاً..الكشف عن حقيقة الشركة المصنعة للحقنة المتسببة بوفاة أطفال يمنيين

وجاء تحذير المنظمة الأممية بعد مرور ثلاثة أشهر تقريباً من تأكيد وزارة الصحة بصنعاء تعرض 29 طفلا من المصابين باللوكيميا لمضاعفات حادة بعد تعرضهم لجرعات من دواء “ميثوتركسام” أدت لوفاة 10 منهم.

وأثارت وفاة أطفال اللوكيميا موجة انتقادات شعبية دفعت وزارة الصحة لإجراء تحقيقات في الحادثة.. نتج عنها إقالة رئيس الهيئة العليا للأدوية ونائبة وإحالة ملف القضية للنائب العام الذي حولها بدوره للقضاء.

وفي سياق متصل بدأت في الـ 13 من ديسمبر الجاري أولى جلسات محاكمة المتهمين في قضية أطفال اللوكيميا وفي العاصمة صنعاء.. وتمت مواجهة تسعة متهمين بقرار الاتهام وقائمة أدلة الإثبات في القضية.

وأوضحت المنظمة أن دواء ميتوتريكسات هو عامل علاج كيميائي كابت لجهاز المناعة. يمكن حقنه داخل القراب أو في العضل أو الوريد أو داخل الشريان. وقد يعاني المرضى الذين يتلقونه من ضعف في أجهزتهم المناعية وقد يكونون أكثر عرضة لحالات العدوى الانتهازية.

والعدوى الزائفة الزنجارية التي تصيب مجرى الدم هي عدوى خطيرة يمكن أن تؤدي إلى الوفاة.. ويمكن لأي منتج ملوث يحقن مباشرة في الجسم أن يشكل مخاطر شديدة على المرضى.. وفقاً للصحة العالمية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space