fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

شحنة محاليل ومواد غسيل كلوي لتغطية ستة أشهر في اليمن

mohammed alghobasi
فلك الطبية
8 يناير 2023آخر تحديث : الأحد 8 يناير 2023 - 8:30 مساءً
Ad Space
شحنة محاليل ومواد غسيل كلوي لتغطية ستة أشهر في اليمن
Ad Space

شحنة محاليل ومواد غسيل كلوي لتغطية ستة أشهر في اليمن

الطبية_خاص|
قالت وزارة الصحة في عدن أنها تسلمت اليوم الأحد 36 طناً من المستلزمات والمحاليل الطبية الخاصة بالغسيل الكلوي من إحدى المنظمات الإقليمية.

وفي تصريح صحفي لوزير الصحة الدكتور قاسم بحيبح، أكد أن الشحنة ستليها عدة دفعات خلال الأيام القادمة، وأنها ستؤمن احتياجات 16 مركزاً لغسيل الكلى في اليمن لستة أشهر.

قد يهمك..البروفيسور الكاف يوضح مزايا عضوية الاتحاد الدولي للصيادلة

ووفقاً لبحيبح ستتسلم عدن خلال الأيام القادمة 15 شاحنة “أكثر من 150 طنا” من المستلزمات والمحاليل التي سيتم توزيعها على مراكز الغسيل الكلوي في المحافظات بحسب خطة الوزارة.

وكان مركز الغسيل الكلوي التابع لمستشفى الصداقة بمدينة عدن -ثاني أكبرَ مركز لتنقية الدم في المحافظات الجنوبية- قد أعلن منتصف ديسمبر الماضي توقفه عن استقبال مرضى الفشل الكلوي، بسبب نفاد المحاليل والمستلزمات الطبية اللازمة وعدم وجود ميزانية تشغيلية.

Ad Space

وعقب توقف المركز، أطلق مرضي الفشل الكلوي نداءات استغاثة طارئة، لما يشكله الأمر من خطر كبير على حياتهم ومضاعفة آلامهم.

كما كانت وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء قد حذرت في الـ 26 من نوفمبر الماضي، من أن توقف جلسات الغسيل نتيجة نفاد الأدوية والمحاليل الخاصة قد يودي بحياة أكثر من خمسة آلاف مريض من المصابين بالفشل الكلوي.

اقرأ أيضاً..الكشف عن متحور كورونا الأسرع انتشاراً منذ بداية الجائحة

وأشارت إلى عدم وجود مراكز غسيل كلوي في ست محافظات هي: ريمة وأبين ولحج والجوف والضالع والبيضاء.. إضافة لعدم وجود مخزون كافٍ من أدوية ومواد ومستلزمات الغسيل الكلوي.

وأكدت صحة صنعاء، حاجة المرضى إلى 500 ألف جلسة سنويا.. فضلاً عن الأدوية المصاحبة لكل جلسة غسيل كلوي لكل مريض. لافتة إلى أن أكثر من 498 جهاز استصفاء دموي في 17 مركزاً تحتاج إلى صيانة دورية.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space