fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أرقام صادمة تكشف حقيقة الوضع الصحي في اليمن خلال ثمان سنوات من الصراع

mohammed alghobasi
فلك الطبية
30 مارس 2023آخر تحديث : الخميس 30 مارس 2023 - 12:42 صباحًا
Ad Space
أرقام صادمة تكشف حقيقة الوضع الصحي في اليمن خلال ثمان سنوات من الصراع
Ad Space

أرقام صادمة تكشف حقيقة الوضع الصحي في اليمن خلال ثمان سنوات من الصراع

الطبية|
قالت وزارة الصحة بصنعاء أن المراكز الطبية سجلت وفاة 830 ألف طفل دون سن الخامسة خلال الثمان السنوات الماضية، وأن 80 مولودا دون الـ28 يوم يموتون يوميا، ووفاة 46 ألف امرأة نتيجة مضاعفات ناجمة عن الحرب والحصار.

وفي المؤتمر الذي عقدته الوزارة اليوم الأربعاء حول آثار وتداعيات الحرب والحصار على القطاع الصحي تحت شعار” الحصاد المر”، أكدت الوزارة ارتفاع حالات المواليد الخدج وناقصي الوزن سنويا بنسبة تزيد عن 8%وارتفاع عدد الأطفال المصابين بالتشوهات القلبية إلى ثلاثة آلاف طفل.

وأشار البيان الصادر عن المؤتمر، إلى ارتفاع عدد الأطفال الذين يعانون من سوء التغذية الحاد إلى 2.6 مليون طفل دون الخامسة من العمر سنويا، منهم 630 ألف طفل يعانون سوء تغذية حادا وخيما، بينما تعاني 1.8 مليون امرأة من سوء تغذية سنويا.

قد يهمك..دعوة أممية لتطبيق خطة “صحة واحدة” في جميع أنحاء العالم

وأوضحت أن الحرب تسببت في انتشار الأمراض والأوبئة بشكل ملفت، منها الأمراض الجلدية حيث سجلت ارتفاعا بمعدل خمسة آلاف و 702 حالة مرضية سنويا، وكذا تسجيل أكثر من أربعة ملايين حالة من الإسهالات واشتباه بالكوليرا، توفي منهم ثلاثة آلاف و 998حالة.

Ad Space

وأكدت الوزارة تسجيل أكثر من 22 ألف حالة بمرض الحصبة توفي منها 162 طفلا خلال العام 2022م إضافة لارتفاع الإصابات بأمراض الدفتيريا بمتوسط ألفي مصاب في العام ، وحمى الضنك 57 ألف مصاب والملاريا مليون و 200 ألف إصابة في العام الواحد.

ولفتت الوزارة إلى أنه خلال الثمان السنوات الماضية ارتفعت أعداد المصابين بأمراض السرطان بنسبة 50 في المائة، مؤكدة أن هناك أكثر من 87 ألفا من الحالات مسجلة لدى المركز الوطني للأورام، منهم 40 ألف حالة تم تسجيلها خلال السنوات الثمان الماضية، فضلا عن إصابة 30 ألف طفل بالسرطان.

اقرأ أيضاً..ارتفاع معدل الإصابة بـ الثلاسيميا في ظل الفهم الخاطئ للفحص قبل الزواج 

كما ارتفعت حالات الإصابة بمرض سرطان الدم في أوساط الأطفال من 300 إلى 1700حالة في صنعاء والمحافظات الخاضعة لسيطرة حكومة صنعاء.. وكذا ارتفاع أعداد الأشخاص ذوي الإعاقة من ثلاثة ملايين قبل الحرب إلى أربعة ملايين ونصف المليون شخص، فضلا عن ارتفاع أعداد المصابين بالأمراض المزمنة إلى نحو 1.5 مليون مريض يعجز الآلاف منهم عن السفر بسبب بقاء القيود على مطار صنعاء.

وبحسب ما نقلت وكالة “سبأ للأنباء” عن البيان الذي تلاه الناطق الرسمي باسم وزارة الصحة الدكتور أنيس الأصبحي، فقد وصل عدد المصابين بالفشل الكلوي إلى خمسة آلاف و200 شخص يحتاجون عمليات زراعة كلى، وكذا ارتفاع أعداد المصابين بالفشل الكبدي إلى 500 حالة، والمحتاجين لزراعة القرنية إلى ألفي شخص.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space