fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تذكير مهم قبل اتخاذ قرار السفر للعلاج في الخارج!

mohammed alghobasi
2023-04-18T23:40:25+03:00
تشخيص
18 أبريل 2023آخر تحديث : الثلاثاء 18 أبريل 2023 - 11:40 مساءً
Ad Space
تذكير مهم قبل اتخاذ قرار السفر للعلاج في الخارج!
Ad Space
أ. د. محمد هطيف*

تذكير مهم قبل اتخاذ قرار السفر للعلاج في الخارج!

ثمة أسئلة فرضتها إعلانات وكالات العلاج في الخارج، وتساؤلات منطقية حول سبب هذا الارتفاع المفاجئ في طلب العلاج خارج اليمن في الوقت الذي تحاول الجهات الرسمية وكوادر القطاع الصحي إعادة الثقة بالطبيب اليمني لدى عامة المواطنين.

وهنا نجدد التذكير بأن أطباء اليمن يعتبرون من أفضل الأطباء في العالم، لما يتمتعون به من مهارات عالية وخبرات واسعة في مجال الطب، ولتميزهم بالتفاني والإخلاص في العمل، إضافة لسعيهم الدائم إلى تحسين الخدمات الطبية والصحية في اليمن، وبالتالي، فإنه يجب الثقة بأطباء اليمن والاعتماد عليهم في العلاج، وإعادة التفكير قبل اتخاذ قرار السفر للعلاج في الخارج.

كما يجب التذكير بأن المريض الذي يسافر للعلاج يواجه العديد من المخاطر، حيث يمكن أن يتعرض للإصابة بالعدوى أو المضاعفات الصحية، ويمكن أن يواجه صعوبة في متابعة طبيبه هناك في حالة حدوث أي مشاكل أو مضاعفات، إضافة للعديد من المشاكل المالية والإجرائية التي تضاعف معاناته، ودفع تكاليف السفر والإقامة، ناهيكم عن ضرورة الالتزام بالقوانين واللوائح في البلد الذي يتواجد فيه، وهي جملة من المتاعب والمشاكل التي تؤدي إلى زيادة الضغط النفسي على المريض وتؤثر على حالته الصحية.

قد يهمك..الصحة العالمية: لا تزال الحصبة من الأسباب الرئيسية لوفاة الأطفال

كما قد يواجه المريض اليمني صعوبة في العثور على الطبيب المناسب هناك والحصول على متابعة فعالة لحالته الصحية، وقد يتعرض للإصابة بمضاعفات جراحية أو غيرها.. كما قد يواجه المرضى مشاكل متعلقة بالسفر والإقامة، والتي قد تؤدي إلى تأخير العلاج وتعريض المرضى للمزيد من العوامل الإجهادية.

Ad Space

أيضاً يتعرض المريض في الخارج لعلاجات غير دقيقة أو غير فعالة، والتي قد تتسبب في تعرضه لمشاكل صحية أخرى، ولهذا، يجب عدم السفر للعلاج في الخارج إلا في الحالات التي يتطلبها الوضع الصحي للمريض.

وفي ظل محاولة استقطاب المرضى اليمنيين و”اصطيادهم” من قبل هذه الوكالات، وجب أن نذكِّر بأن العلاج في اليمن يتم وفقًا للمعايير الصحية الدولية، ويتم توفيره بواسطة أطباء مؤهلين ومدربين بشكل جيد. وبالتالي، فإن المرضى يستطيعون الوثوق بالرعاية الصحية التي يتلقونها في اليمن.

اقرأ أيضاً..7 أطعمة محظورة على مرضى الكلى في السحور

ومن الإيجابيات التي يجب عدم تجاهلها هي أن معرفة ومهارات الأطباء اليمنيين يتم تحديثها باستمرار، وتتوفر أحدث التقنيات والأدوات والمعدات الطبية في معظم المراكز الصحية في مختلف المحافظات، ما يجعلها قادرة على تشخيص وعلاج المرضى وتحسين نتائج العلاج.

في النهاية، نقولها وبكل ثقة وحب، يجب على المرضى الاستفادة من الخبرة والمعرفة الطبية لأطباء اليمن، والثقة بهم في تقديم العلاج الصحيح، وعند الحاجة إلى العلاج في الخارج، يجب اتباع الإجراءات اللازمة لتأمين الرعاية الصحية المناسبة والمضمونة في الخارج، فلا حاجة للسفر للعلاج في الخارج طالما أن العلاج الصحيح متاح في اليمن.. ودمتم سالمين.

*نائب عميد كلية الطب في جامعة صنعاء.
– استشاري جراحة العظام والمفاصل الصناعية والعمود الفقري.
– مشرف الدكتوراة السريرية لجراحة العظام والمفاصل الصناعية والعمود الفقري في اليمن.
– مدرب البورد العربي.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space