fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

انتشار الشائعات حول اللقاحات يرفع من نسبة الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها

هاشم القدمي
فلك الطبيةقصصنا
6 مايو 2023آخر تحديث : السبت 6 مايو 2023 - 9:28 مساءً
Ad Space
انتشار الشائعات حول اللقاحات يرفع من نسبة الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها
Ad Space

انتشار الشائعات حول اللقاحات يرفع من نسبة الإصابة بالأمراض التي يمكن الوقاية منها

الطبية – نجود مرشد المعمري|

توقعت منظمات دولية ارتفاع معدل الوفيات بين الأطفال في اليمن في ظل استمرار الزيادة في معدلات الإصابة بسوء التغذية.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية في اليمن “اوتشا” أن من المتوقع ارتفاع معدلات الوفيات بشكل غير عادي، وذلك بسبب تفشي الأمراض التي يمكن الوقاية منها، والتي جاءت نتيجة انخفاض مستويات المناعة عند الأطفال.

قد يهمك .. د. الشلالي: هذه التدخلات مهمة لإنزال الخصية المعلقة وصحة الطفل

وأفاد في نشرة أصدرها في 3 مارس الماضي بأن الانخفاض السريع في مستوى تغطية المجتمع باللقاحات يساهم بشكل مباشر في تفشي الأمراض التي يمكن الوقاية منها مثل الحصبة والسعال الديكي وشلل الأطفال والدفتيريا، مشيرا إلى أنه منذ تأكيد تفشي مرض شلل الأطفال في مطلع نوفمبر 2021 لم تتمكن المبادرة العالمية لاستئصال المرض من الحصول على إمكانية الوصول من منزل إلى منزل في المحافظات الشمالية.

ونتيجة ذلك يستمر مرض شلل الأطفال في التفشي في اليمن خاصة في المحافظات الشمالية التي بلغت نسبة الإصابات المسجلة 86% من اجمالي الحالات المكتشفة في عموم اليمن والتي بلغت 228 حالة، وفقا للـ اوتشا.

Ad Space

يأتي ذلك في ظل انتشار للشائعات التي تستهدف اللقاحات والترويج لها عبر الفضائيات والإذاعات ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل كبير، بحسب نشرة الـ اوتشا، مؤكدة أن هذه الإشاعات دفعت الكثير من الأهالي للعزوف عن تطعيم أطفالهم تحت تاثير هذه الإشاعات.

ورغم أن معظم الشائعات انطلقت في المحافظات الشمالية إلا أن فرق التحصين ضد شلل الأطفال في حملة من منزل إلى منزل بالمحافظات الجنوبية في شهر مارس الماضي لمسوا تاثير الشائعات في المجتمعات المحلية عندما رفض بعض الأهالي السماح بتطعيم أطفالهم، وكانت نسبة الرافضين أعلى مما كانت عليه سابقا.

إقرأ أيضاً .. صنعاء.. بدء أعمال المؤتمر الطبي الأول للقسطرة القلبية والأشعة التداخلية

وأوضح المكتب في نشرته أن أنشطة المراقبة والحديث المباشر مع الأهالي أثبتت بأن الغالبية الساحقة من الأهالي الذين رفضوا تطعيم أطفالهم قاموا بذلك تحت تأثير الشائعات والمعلومات المضللة التي تلقوها عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

ونبه إلى أنه كلما استمرت الشائعات وحملات التضليل في الانتشار ارتفعت نسبة الأهالي الذين يختارون عدم تلقي أطفالهم للقاحات ما يعني زيادة نسبة الخطر على صحة الأطفال.

وأكد مكتب الاوتشا أن التحصين ضروري جدا لمنع انتشار هذه الامراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

يذكر أن اليمن سجل اكثر من 22000 حالة إصابة بالحصبة في عام 2022، بما في ذلك 161 حالة وفاة في عام 2023 حتى مارس ، بينما الحصبة من الأمراض التي يمكن الوقاية منها باللقاحات.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space