fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

أسباب معاناة الجهاز الهضمي في الصيف

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
6 يوليو 2023آخر تحديث : الخميس 6 يوليو 2023 - 9:10 مساءً
Ad Space
أسباب معاناة الجهاز الهضمي في الصيف
Ad Space

أسباب معاناة الجهاز الهضمي في الصيف

الطبية|
يمكن للجسم أن يتكيف مع الطقس الحار إلا أن استمرار فترات الحرارة الشديدة لمدة طويلة قد تصيبه لأعراض مثل الصداع أو الدوخة أو مشاكل في الجهاز التنفسي والهضمي.

وقد تؤدي موجات الحرارة إلى مزيد من الاضطرابات عند المرضى الذين يعانون من أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة. أما الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض معوية سابقة فقد يصابون كذلك بأمراض الإسهال أيضا بشكل أثناء موجات الحرارة.

قد يهمك..روشتة لسلامة جهازك الهضمي في العيد

ولا يصاب الأشخاص الأصحاء بعدوى الجهاز الهضمي فورا ولكن المرض يتأخر عندهم عادة لبضعة أيام. أما أولئك الذين يعانون من مرض التهاب الأمعاء المزمن، مثل مرض كرون أو التهاب القولون التقرحي، فهم أكثر عرضة للإصابة بنوبات عدوى الجهاز الهضمي إذا استمرت الحرارة لفترة طويلة.

Ad Space

ومع ارتفاع درجات الحرارة تتكاثر مسببات الإسهال الجرثومي مثل السالمونيلا بسرعة أكبر، ويزيد هذا بشكل عام من خطر الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي التي تسببها العدوى المنقولة بالغذاء. والتوتر كذلك هو أيضا من بين بعض مسببات الإسهال والمسؤولة عن تراكم أمراض الإسهال في فصل الصيف.

اقرأ أيضاً..تعرف على تأثير الطعام المطبوخ والنيء على القناة الهضمية!

ويوصى الخبراء الطبيين باتخاذ تدابير مختلفة لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي عند الارتفاع المفرط لدرجات الحرارة. من بين هذه التدابير إيلاء المزيد من الاهتمام بالنظافة فأكثر أهمية للأشخاص الذين يعانون من أمراض الأمعاء الالتهابية المزمنة، تبريد الأطعمة وطهيها جيدا لتفادي مسببات الأمراض مثل السالمونيلا، استخدام ألواح تقطيع وسكاكين منفصلة.. بحسب موقع “DW” الألماني.

ويوصي الخبراء الطبيين بشرب كمية كافية من الماء في فصل الصيف ومزاولة النشاط البدني في الصباح الباكر أو المساء وارتداء ملابس خفيفة وتغطية الرأس في الشمس.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space