fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

تحذيرات طبية.. لا تخلطوا هذه الأدوية ببعضها!

mohammed alghobasi
فلك الطبيةلصحتك
4 يناير 2024آخر تحديث : الخميس 4 يناير 2024 - 7:08 مساءً
Ad Space
تحذيرات طبية.. لا تخلطوا هذه الأدوية ببعضها!
Ad Space

تحذيرات طبية.. لا تخلطوا هذه الأدوية ببعضها!

الطبية|
حذرت غرفة الصيادلة الألمان من خلط الأسبيرين مع دواء “إيبوبروفين”، وشددت على ضرورة تناول الأسبيرين قبل “إيبوبروفين” بنصف ساعة أو بعده بثمان ساعات.

وفي حالة عدم الالتزام بهذه التوصية من الممكن أن يفقد الأسبيرين فعاليته، إضافة لما يمثله من خطورة على من يستخدمونه بأمر من الطبيب لمنع تكون الجلطات.. بحسب موقع “تي أونلاين” الألماني.

قد يهمك.. صنعاء.. تشكيل لجنة علمية لوضع استراتيجية توطين صناعة الأدوية

وكما يشير موقع “هيلث لاين” إلى مخاطر استخدام هذين العقارين بكميات كبيرة في نفس المدة الزمنية. فإن كل عقار منهما على حده من الممكن أن يتسبب في نزيف الجهاز الهضمي، ويرتفع هذا الخطر إذا ما تم تناولهما معاً.

ويؤكد موقع “هيلث لاين” أنه في بعض الحالات يتسبب هذان العقاران المسكنان في الإصابة بالحساسية وتورم الوجه وطنين بالأذن.. ولذلك لا ينصح بتناولهما معاً إلا حسب القواعد الزمنية المحددة.

Ad Space

وتوجد العديد من العقارات الأخرى التي لا ينبغي خلطها، مثل “تايلينول” والأدوية المعالجة لنزلات البرد.. بحسب موقع “مينز هيلث” الذي أوضح أن أغلب أدوية البرد تحتوي على مادة “أسيتامينوفين”.. وهي التي يحتوي عليها دواء “تايلينول” أيضاً. فإذا تم خلط هذه الأدوية، يتعدى الشخص الحد الأقصى المسموح به يومياً من الجرعة المحددة لهذه المادة.

في السياق نفسه، ينصح موقع عيادات “مايو كلينيك” الأمريكية من يستخدمون مسكنات، يدخل في تركيبها الأفيون.. من أجل تخفيف الآلام الشديدة؛ بسؤال الطبيب المعالج قبل تعاطي هذه المسكنات مع أدوية أخرى. وهنالك خطورة في جمع أو خلط هذه المسكنات مع الأدوية المضادة للتشنجات أو الأدوية المعالجة للاكتئاب وأدوية المساعدة على النوم أو علاج آلام الأعصاب.

اقرأ أيضاً.. أخطر الأمراض والأوبئة المهدد للبشرية عام 2024

كذلك يحذر موقع “مينز هيلث” من خلط الأدوية المضادة للحساسية مع أدوية منع حدوث الدوار أو الغثيان أثناء السفر بواسطة السيارة أو غيرها، فالمواد الفاعلة بها متشابهة، ويتسبب جمعهما في الشعور بالدوران والإرهاق والنوم المستمر.

بدوره يحذر موقع “ويب إم دي”، من يتناولون أدوية ضد ارتفاع ضغط الدم من استخدام عقارات معالجة انسداد الأنف، والتي بإمكانها أن ترفع الضغط. كما ينصح الموقع بطرح الأسئلة على الطبيب المعالج أو الصيدلي وعدم استخدام دواء دون معرفة معلومات كافية عنه.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space