fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

خطوات استباقية لحماية قلبك

هاشم القدمي
غير مصنففلك الطبيةلصحتك
30 يناير 2024آخر تحديث : الثلاثاء 30 يناير 2024 - 7:46 مساءً
Ad Space
خطوات استباقية لحماية قلبك
Ad Space

خطوات استباقية لحماية قلبك

الطبية|
من المهم معرفة أن تقييم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب يعد أمرًا أساسيًا عندما يتعلق الأمر بالوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية.

وتشمل عوامل الخطر القابلة للتعديل عوامل نمط الحياة مثل النظام الغذائي غير الصحي، وعدم ممارسة الرياضة، والتدخين، والإجهاد غير المُدار.

وفيما تشمل عوامل الخطر غير القابلة للتعديل العمر والجنس والتاريخ العائلي، والتي يمكن أن تؤثر على القابلية للإصابة بأمراض القلب ولا يمكن تغييرها، فإن اتخاذ خطوات استباقية يمكن أن يساعد في إدارة المخاطر ومنع أو إدارة المخاوف المتعلقة بالقلب.

قد يهمك.. أخصائية تحدد الآلام التي توجب زيارة طبيب الأسنان

والتاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب هو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية ، في دراسة نُشرت في مجلة Wellcome Open Research ، كان معدل انتشار أي تاريخ عائلي من الأمراض القلبية الوعائية وأمراض القلب والأوعية الدموية، بحسب “اليوم السابع” المصرية.

وتوصلت الدراسة إلى أن “التاريخ العائلي للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية هو عامل خطر مستقل لأمراض الشرايين التاجية المبكرة. ويزداد خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية المبكرة خطيًا مع زيادة عدد أفراد الأسرة المصابين”.

Ad Space

وتشمل أمراض القلب المرتبطة بتاريخ عائلي ما يلي:
–  مرض الشريان التاجي، وهي حالة يؤدي فيها تراكم اللويحات إلى تضيق الشرايين التي تزود القلب بالدم، مما قد يؤدي إلى ألم في الصدر (الذبحة الصدرية) ونوبات قلبية ومضاعفات أخرى.
–  ارتفاع ضغط الدم، وهو حالة تتميز بارتفاع قوة الدم على جدران الشرايين. يمكن أن يجهد نظام القلب والأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى أمراض القلب والسكتة الدماغية ومضاعفات صحية أخرى.
–  النوبة القلبية، وتحدث عندما يؤدي انسداد الشريان التاجي إلى تعطيل تدفق الدم إلى جزء من عضلة القلب، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الأنسجة ومضاعفات قد تهدد الحياة.
–  اعتلالات عضلة القلب، وهي مجموعة من الحالات التي تؤثر على عضلة القلب ، مما يؤدي إلى تضخمها أو تضخمها أو ضعفها.

تدابير احترازية 
بعض التدابير الاحترازية التي يجب على المرء اتباعها إذا كان لديه تاريخ عائلي من أمراض القلب تشمل:
–  استشر طبيبك حول الاختبارات الجينية.
–   اعتلال عضلة القلب وعدم انتظام ضربات القلب نوعان موروثان من أمراض القلب التي يمكن اختبارها وراثيًا، تبحث هذه الفحوصات عن التغيرات الجينية التي تؤدي إلى هذه الأمراض باستخدام عينة من دمك أو لعابك. 
–  إذا ظهرت عليك علامات مشكلة قلبية موروثة أو كان لديك أقارب مصابين بالمرض، يمكن لطبيبك أن ينصحك بإجراء الاختبارات الجينية. ستساعد نتائج اختبارك في تحديد ما إذا كنت بحاجة إلى التفكير في العلاج.

حمية متوازنة
حتى لو كان لديك تاريخ عائلي من أمراض القلب، فإن اتباع نظام غذائي صحي للقلب يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، وبعض الحميات صحية
رياضة منتظمة
مارس الرياضة بشكل متكرر لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب الوراثية، وممارسة الرياضة بانتظام يكونون أقل عرضة للإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.

اقرأ أيضاً.. علماء يبتكرون “أنسولين ذكي” مغلف بالشوكولاتة

مراقبة الوزن
يمكن أن تشكل السمنة أو ارتفاع مؤشر كتلة الجسم خطورة على صحة قلبك بشكل عام. إحدى الطرق هي أنه يمكن أن يسرع من تشكيل لويحات انسداد الشرايين.

أدوية خفض الكوليسترول
قد يُعطى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بنوبة قلبية في سن مبكرة عقاقير لخفض الكوليسترول تسمى “الستاتين” بناءً على تقارير الاختبار من قبل طبيب القلب المعالج.

الآن.. بإمكانك الإشتراك في قناة الطبية على اليوتيوب

Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space