fbpx
فلاش3 ديسمبر 2021

الدكتور العاقل يحذر من “خلطات” أدوية الشتاء

mohammed alghobasi
فلك الطبية
7 نوفمبر 2019آخر تحديث : الخميس 7 نوفمبر 2019 - 8:47 مساءً
Ad Space
الدكتور العاقل يحذر من “خلطات” أدوية الشتاء
Ad Space

الدكتور العاقل يحذر من “خلطات” أدوية الشتاء

المجلة الطبية_خاص
حذر الدكتور أحمد علي العاقل – أخصائي طب الأطفال ونقيب الأطباء اليمنيين سابقاً من الممارسات الخاطئة التي قد يستخدمها الناس في موسم الشتاء سواء في مكافحة أمراض البرد أو في جلب التدفئة.
ونبه الأهالي من خطر  الاستخدام العشوائي للأدوية السيئة وغير الفعالة كالإبر والحبوب المهدأة التي يتم الطلب عليها بشكل كبير في موسم الشتاء، مبيناً أن هناك ممرضين وصحيين يقوم بعمل خلطات من الأدوية وضربها للمريض بشكل عبثي وخاطئ قد تسبب له أمراضا قاتلة.

Ad Space

وفي سياق متصل قال الدكتور العاقل في تصريح لـ”المجلة الطبية” أن إشعال النار والفحم على الموقد داخل المنزل واستخدام البخور ممارسات خطيرة قد تسبب اختناقا لكل أفراد الأسرة بما فيهم الأطفال، في ظل غياب التوعية والثقافة الصحية في أوساط المجتمع.
وأشار نقيب الأطباء اليمنيين إلى أن هناك طرقا أخرى صحية قد تساعد للتخفيف من أمراض الشتاء كالتغذية الجيدة والإكثار من تناول الحمضيات التي تحتوي فيتامينات C المقاومة للأنفلونزا كالبرتقال والليمون وغيرها من الفواكه التي تتواجد خلال فترة الشتاء، بالإضافة إلى ارتداء الملابس الثقيلة واختيار الوقت المناسب لخروج الأطفال .

وشدد الدكتور العاقل على ضرورة حرص الآباء والأمهات على أن يتناول الأطفال وجبة الإفطار قبل الذهاب إلى المدرسة وتجنب أكل المقاصف غير الآمنة وكذا عدم تناول الأكل المنتشر في الشوارع والآيسكريم المثلج الذي يحتوي معظمها مواد مسرطنة، وبالتالي ينتج عن ذلك كوارث صحية مستقبلاً.
وأكد على دور الجهات الحكومية ممثلة بمكاتب الصحة وعلى دور المدرسة في الحفاظ على سلامة الطلاب من خلال التوعية المدرسية في إذاعة الصباح اليومية أو عمل اسكتشات ومسرحيات توعوية هادفة حول تجنب مخاطر الإصابة بأمراض الشتاء. 

الدكتور أحمد العاقل
Ad Space
Ad Space
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

Ad Space